الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: المتزوجات مبكرًا يصبن بمتلازمة القلق والاكتئاب.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، أن قياس نسبة النمو السكاني في عام 2005 كشف عن أن 14% من المتزوجات في مصر تزوجن في السن دون 15 سنة، إلى جانب أن الشهر العقاري في مصر يوثق 300 حالة زواج في اليوم، وهذا الوضع صعب جدا ويلقي بظلاله على شريحة كبيرة جدا من المجتمع المصري.

اقرأ أيضًا: أسامة ربيع: السيسي يتابع أعمال القناة مرتين في الأسبوع.. فيديو

وتابع استشاري الطب النفسي، خلال مداخلة هاتفية عبر تطبيق "زووم"، في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، عندما تتزوج الطفلة وهي صغيرة لا تستكتمل تعليمها أو تتسرب من التعليم، وتزداد احتمالية طلاقها وهي في سن صغيرة، فضًلا عن أن الطلاق يكون مبكرا، وتكون المراة معيلة في سن مبكر، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأمية والبطالة والإعالة.

اقرأ أيضًا: وزير الإسكان: 85% من الوحدات الجديدة متاحة لجميع المصريين.. فيديو

وأوضح "هندي" أن الآثار النفسية للزواج المبكر قد تفوق آثار الاغتصاب في بعض الأحيان، إذ ينتهك طفولتها بسبب الزواج المبكر، الذي يعتبر اغتيال لبراءة الأطفال.

وأشار إلى أن هذا الموقف أبشع مما يتصوره الجميع، قائلًا: "اللي زيها بيلعب ويخرج ويتفسح ويشتري هدوم جديدة ويتمتع وينعم بالدفء الأسري ويحصل على كل حقوقه".

وأشار "وليد" إلى أن المتزوجات مبكرا في بعض الأحيان يصابن بمتلازمة القلق والاكتئاب واضطرابات النوم ونوبات البكاء والشعور بالقيء، كما أن أجسامهن ليست مهيأة لتكون أم أو زوجة، وبناء عليه تحدث حالات وفاة، وهناك 5 آلاف حالة وفاة للأطفال اللاتي يتزوجن في سن مبكر نتيجة للتسمم الحملي، إذ أنهن عرضة لهذا الأمر والإجهاض والإصابة ببعض الأمراض الأخرى.