الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لتجنب جرائم العنف.. كيف نفرق بين الحب الصادق والمزيف؟

تعبيرية
تعبيرية

انتشرت جرائم العنف المجتمعي المرتبطة بعلاقة عاطفية من طرف واحد، عندما يعتقد أحدهم أن الآخر يهواه فيتساهل معه احتراما لمشاعره بينما لا يرى فيه شريكا للحياة، وعادة ما يكون ذلك الحب مزيفا وناتجا عن حب التملك والأنانية.

وتعليقا على ذلك قالت الدكتورة إيمان عبد الله، استشاري الصحة النفسية، إنه من المهم معرفة صد مشاعر الطرف الآخر قبل الوقوع في مشكلات جسيمة قد تصل إلى جريمة قتل.

الحب الصادق

وأضافت في تصريح خاص لـ«الطريق» أن الحب الصادق يتميز بالسكينة والرضا والاحترام، والأمن والأمان، والشعور بالسعادة والاطمئنان، وعدم الأذى والزود عن المحبوب والدفاع عنه بكل الوسائل الممكنة.

وتابعت استشاري الصحة النفسية، أن الحب الحقيقي يكون أساسه الصدق، ولا يحتوي على أي خوف، أو توتر بين الطرفين لأنهما يثقون ببعضهما إلى درجة لا حدود لها، مشيرة إلى أن ذلك لا يعني عدم وجود بعض المشكلات والاختلافات لكن سرعان ما تذوب وتختفي بمجرد معاودة الحدث مرة أخرى.

الحب المزيف

وأردفت إيمان عبد الله، أن المحب يرى حبيبه زوجا وشريكا مستقبليا وليس مجرد علاقة عاطفية لتمضية الوقت، وتوجد أحداث مستقبلية تربطهما معا، على العكس من الحب المزيف الذي يتوهم فيه أحد الطرفين حبه للآخر، بينما هو يبحث عن التملك وإشباع رغباته فقط.

واستكملت استشاري الصحة النفسية، أن الحب من طرف واحد ليس صحيا، ويتسبب في وقوع العديد من المشكلات، لذا يجب على الشخص الابتعاد فورا حينما يجد الآخر لا يهتم بمشاعره، مشيرة إلى أن أكثر شيء يبين الحب الصادق من المزيف هو مطابقة الأقوال مع الأفعال.

واختتمت بأن الحب الصادق يعني أن يفكر كل طرف في الآخر في غيابه وحضوره ويفرح لفرحه ويحزن لحزنه، ويهتم به دائما، ويسعى إلى معرفة ما يسعده فيفعله، وما يضايقه فيتجنبه، مشيرة إلى أن الحب المزيف يتضح من الأنانية، وعدم الاكتراث لمعاناة الطرف الآخر.

اقرأ أيضا: «خبير» يكشف تفاصيل صادمة في فيديو أمال ماهر.. خاص