الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 اختلافات بين جدري الماء وجدري القرود.. تعرف عليهم (خاص)

جدري القرود
جدري القرود

بعد انتشار العديد من الحالات التي أصيبت بجدري القرود في العديد من بلدان العالم، الأمر الذي بدأ يقلق الجميع وخاصة مع تواجدنا في فصل الصيف والذي يعرف بانتشار الأمراض الجلدية، وفي كثير من الأحيان يختلط الأمر على الأفراد بين جدري القرود وجدري المائي، ولذلك يوضح الدكتور وليد شوقي الباحث بعلم" الأوبئة والفيروسات" لـ " لطريق" ما هي الاختلافات الشائعة بين النوعان.

وقال الدكتور وليد شوقي، إن تفشي مرض جدري القرود تسبب في حالة من الذعر لدى سكان العالم والقلق الشديد، وهو الأمر الوارد بعد أن قضينا وقت كبير مع فيروس كورونا.

ما أوجه الاختلاف بين الجدري المائي وجدري القرود

وأوضح شوقي، أنه هناك اختلافات بين جدري القرود والجدري المائي وهذا وفقا لما أصدرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، فإن من الاختلافات الأساسية بين النوعان هي التضخم الكبير للغدد الليمفاوية الوارد عن جدري القرود وهو الأمر الغير متواجد مع جدري الماء.

وتابع، الاختلاف الثاني يأتي في نوع الطفح الجلدي الذي يظهر على المريض، بالرغم من أن النوعان يظهر لهم نفس العرض، ولكن يختلف، حيث في جدري القرود يتطور من يوم إلى خمسة أيام على الأقل، ثم يظهر على الوجه أولا ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أما بالنسبة لجدري الماء يظهر علي على الصدر والظهر ثم على الوجه يسبب أكثر من 250-500 بثور شديدة الحكة.

كيفية انتقال الفيروس للنوعين

وأشار الباحث بعلم الأوبئة والفيروسات، أن انتقال فيروس القرود يختلف عن انتقال الجدري المائي، حيث الأولي ينتشر عن طريق اتصال مباشر بالفيروس من حيوان مريض أو إنسان أو مواد مصابة بالفيروس، ويدخل الجسم عن طريق المسامات والجهاز التنفسي.

والثاني يمكن أن ينتقل عن طريق التلامس من إنسان إلى إنسان مصاب بالعدوى ويمكن أن ينتقل إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل.

تفاصيل الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية