جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 02:07 مـ 22 محرّم 1444 هـ

قلق جديد.. «الصحة العالمية» تحذر من سرعة تفشي جدري القرود في أوروبا

أرشييفة
أرشييفة

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إلى سرعة التحرك للحد من تفشي جدري القردة في أوروبا، خاصة مع زيادة عدد المصابين 3 أضعاف منذ أسبوعين في القارة.

وطالب المدير الإقليمي للمنظمة في بيان له، إلى تكثيف جهود الدول الأوروبية خلال الفترة المقبلة؛ لتجنب توطن جدري القردة في منطقة جغرافية أكبر.

والجدير بالذكر أن أوروبا سجلت حتى الآن أكثر من 4500 إصابة مؤكدة، أي ما يعادل 90% من الإصابات التي أحصيت في العالم منذ منتصف مايو.

كما أكد رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدكتور هانز كلوج، على ضرورة زيادة الجهود المبذولة على الرغم من إعلان وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة، بأن التفشي المتصاعد لا يستدعي إعلان حالة طوارئ صحية عالمية الأسبوع الماضي، قائلا: "إن العمل العاجل أمر حتمي، لقطع الزاوية في السباق لعكس الانتشار المستمر لهذا المرض".

بالإضافة لبيان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بوقت سابق" تيدروس أدهانوم جيبرييسوس"، الذي أعلن فيه أن تفشي جدري القرود يهدد العالم ويثير قلقا بالغا، بالرغم أنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

ويذكر أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 5000 حالة إصابة بجدري القرود من 51 دولة حول العالم، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها حتى الآن، بالإضافة لنقل حوالي 10% من المرضى إلى المستشفى للعلاج أو للعزل، ووجود شخص واحد بوحدة العناية المركزة، ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات خارج نطاق إفريقيا.

اقرأ أيضا: السيسي يتابع آراء وملحوظات المواطنين بشأن طريق الساحل الشمالي

في سياق متصل وضعت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح المهمة لصيام مرضى السكر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وذلك حفاظًا على صحتهم ومنعا لحدوث أيه مضاعفات.