الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحصاد الأسبوعي».. أبرز أعمال مجلس الوزراء خلال الفترة من 25 يونيو حتى 1 يوليو 2022

أرشيفية
أرشيفية

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عن تقريرا حول حصاد مجلس الوزراء خلال الأسبوع الماضي من تاريخ 52 يونيو لـ1 يوليو 2022، وجاء فيه ما يلي:

أبرز ماجاء بالقرارات الوزارية:

1- الموافقة على مشروع إنشاء جامعة خاصة جديدة باسم الجامعة المصرية بالعلمين، ومقرها منطقة تل العيس، بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح.

2- الموافقة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2007 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، ومقرها بمحافظة الدقهلية، ونص التعديل على إنشاء 4 كليات جديدة بالجامعة، هي الدراسات القانونية، والطب البيطري، والدراسات العليا للعلوم البيئية، والتمريض.

3- الموافقة على مشروع قرار بتعديل بعض قرارات رئيس الجمهورية برقم 118 لسنة 2013 بإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة المصرية الصينية، ومقرها محافظة القاهرة، ونص التعديل على إنشاء 5 كليات جديدة بالجامعة، هي "الطب البيطري، والقانون والإنسانيات، والحاسبات ونظم المعلومات، والإعلام والدراسات الأدبية، والفنون والتصميم".

4- الموافقة على مشروع قرار بإنشاء جامعة بنها الأهلية، ومقرها مدينة العبور، بمحافظة القليوبية، ونص مشروع القرار على أن تضم الجامعة كليات "الطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والهندسة، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والاقتصاد وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب".

5- الموافقة على مشروع قرار بشأن تخصيص 105.18 فدان من الأراضي المملوكة للدولة، ناحية الصالحية بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، لصالح المحافظة، لاستخدامها في إقامة منطقة استثمارية، تقوم على الأنشطة الصناعية المختلفة، مثل"مصانع فرز وتعبئة الخضراوات والفاكهة، وثلاجات الحفظ، ومصانع عصائر ومنتجات غذائية، والعديد من المشروعات الأخرى".

6- الموافقة على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 19 يوليو، بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال، لعدد 36 مشروعاً، لكل من وزارتي الإسكان، والنقل، وصندوق التنمية الحضرية، والهيئة العامة للأبنية التعليمية.

7- الموافقة على مشروع قرار بشأن تخصيص مساحة 24.71 فدان، بناحية شرق المنطقة الصناعية بالمطاهرة، من الأراضي المملوكة للدولة، لصالح محافظة المنيا، بغرض إقامة محطة طاقة شمسية، من خلال استثمارات القطاع الخاص.

أهم الاجتماعات الوزارية:

1-عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة ومحيطها، مشيرا إلى وجود توجيهات من الرئيس السيسي بتطهير وتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية تعظيماً لعائد إنتاج الثروة السمكية ولرفع جودتها البيئية.

2- عقد اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي للمشاريع الاستثمارية لصندوق مصر السيادي.

3- عقد اجتماع مع عدد من رؤساء ومسؤولي البنوك والشركات الوطنية، للمشاركة في الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

4- عقد اجتماع لاستكمال متابعة خطوات فض التشابكات الحكومية وسداد المستحقات المالية البينية بين الوزارات والجهات الحكومية، واستعراض جهود سداد مستحقات وزارة البترول لدى الوزارات والجهات.

5- اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية، وذلك بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والتعاون الدولي، والمالية.

6- عقد اجتماعا لمتابعة موقف منظومة إنتاج وتوزيع الأسمدة الزراعية، في إطار دفع جهود صناعة الأسمدة الزراعية، وتحقيق الضبط لمنظومة توزيع الأسمدة بما يخدم مصالح المزارعين.

7- اجتماع مع عدد من ممثلي البنوك الكبرى وشركات السيارات في مصر، معلنا عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات، وما تتضمنه من حوافز متنوعة من أجل تحويل مصر إلى مركز لصناعة السيارات.

8- عقد الاجتماع الأول للجنة العليا للحياد التنافسي، الذي أكد خلال مدبولي على تعزيز الحياد التنافسي كومة أهم أدوات تنفيذ "وثيقة سياسة ملكية الدولة".

9- عقد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للموانئ بعد إعادة تشكيله، مؤكدا على توجيهات الرئيس بأهمية مواصلة جهود تطوير منظومة الموانئ على امتداد السواحل المصرية وفق أعلى المعايير تعظيماً للمقومات المتاحة.

10- عقد اجتماع مع وزير السياحة والآثار لاستعراض جهود تعزيز دور صندوق دعم السياحة والآثار، وترتيبات استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27.

11- عقد اجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة، مشيرا على توجيهات الرئيس بأهمية العمل المخلص والجاد للنهوض بمستوى العلاقات الثنائية بين الجزائر ومصر.

أهم الملفات التي تم مناقشتها على طاولة الاجتماعات الوزارية

1- توفير احتياطي من السلع الأساسية الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بمدينة شرم الشيخ.

2- ترتيبات تنظيم مؤتمر المناخ COP27.

3- استعراض المشروعات الاستثمارية المهمة في قطاع البتروكيماويات، والتي من المقرر طرحها للقطاع الخاص.

4- تعزيز الصادرات المصرية إلى أفريقيا.

5- استعراض مستهدفات الموازنة الجديدة التي سيبدأ العمل بها الأسبوع المقبل.

الأنشطة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء

1- جولة تفقدية لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري بقرية نهطاي التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية.

2 - تفقد الأعمال الجارية في مركز الشباب بقرية نهطاى، التابعة لمركز زفتى، ومدرسة نهطاى للتعليم الأساسي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مركز تنمية الأسرة والطفولة بالقرية.

3- تفقد الأعمال الجارية في مجمعات الخدمات الزراعية، وخدمات المواطنين، ووحدة الحماية المدنية، بالإضافة إلى مشروع وحدة طب الأسرة والغسيل الكلوي.

4- تفقد الأعمال الجارية في مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي و تبطين الترع في قرية نهطاي.

اقرأ أيضا: السيسي يتابع آراء وملحوظات المواطنين بشأن طريق الساحل الشمالي

موضوعات متعلقة