الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لافروف في القاهرة».. تصريحات بشأن أوكرانيا وسر رسالة بوتين للسيسي

لافروف يلتقي الرئيس السيسي
لافروف يلتقي الرئيس السيسي

حملت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى القاهرة اليوم الأحد، الكثير من الرسائل الهامة، والدلالات، لعل أبرزها تلك التي تؤكد مكانة "القاهرة" في العالم، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تصدر مشهد لقاء وزير خارجية روسيا بـ الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشهد، وعناوين الصحف العربية والعالمية، حيث سلم "لافروف" الرئيس رسالة من فلاديمير بوتين، أعرب فيها الأخير عن تقدير بلاده لمصر، ولدورها في المنطقة والعالم.

وبجانب التأكيد على العلاقات الراسخة بين البلدين، تضمنت الرسالة تقدير الرئيس الروسي لمساعي مصر، لتسوية الأزمة الأوكرانية، عبر مبادرتها "لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية في إطار جامعة الدول العربية".

وخلال الزيارة التقى وزير الخارجية الروسي، نظيره المصري سامح شكري، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما تبادل الطرفان الرؤى حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية، وسط حضور لوفدي البلدين.

أعقب الجلسة عقد مؤتمر صحفي، أدلى فيه "لافروف" بتصريحات هامة، حملت رسائل لـ أوكرانيا، والاتحاد الأوروبي، حيث أكد أن "كييف" اختارت العداء لروسيا، كما سمحت للناتو بالتوسع نحو "حدود بلادنا".

وأوضح "لافروف" أن مخاوف روسيا الأمنية في أوكرانيا مشروعة وأن الغرب مصمم على إرسال الأسلحة لـ كييف لتأجيج الصراع، مشددا على أنه لا يمكن السماح لحلف الناتو بالهيمنة وتنفيذ ما يريده كيفما شاء.

واختتم وزير الخارجية الروسي، تصريحاته مشددًا على أنه لا يمكن لدول الناتو أن تحافظ على أمنها بتهديد أمن دولة أخرى، موضحا أن بلاده مصرة على الشفافية في كل شيء تقوم به الولايات المتحدة في مجال الأنشطة البيولوجية العسكرية.

اقرأ أيضا| توقيت جولة لافروف.. ما يبحث عنه وزير خارجية روسيا في إفريقيا