الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم سياسية: مصر تشهد مرحلة تاريخية مختلفة (فيديو)

سامح شكري ونظيره الروسي
سامح شكري ونظيره الروسي

قالت الدكتورة نوران الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، إن الدولة المصرية تشهد في الوقت الحالي مرحلة تاريخية مختلفة عن باقي المراحل السابقة، إذ إنه كان هناك شراكة مع الاتحاد السوفيتي سابقًا، ولكن الأن الظروف التاريخية مختلفة، مضيفًة أن الدول العربية استقلت بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: نهاد أبو القمصان: محاكمة قاتل نيرة أشرف كانت نموذج رفيع للعدالة.. (فيديو)

وأضافت أستاذ العلوم السياسية، خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، أن الدول التي كانت تعتبرحليف تقليدي للولايات المتحدة الأمريكية تبحث الأن عن تأمين مصالحها الخاصة، بجانب بحثها عن الاستقلالية في الجوانب الاستراتيجية، مبينًة أن السياسية المصرية الخارجية مقدرة بشكل كبير من جانب روسيا.

اقرأ أيضًا: مفاجأة غير متوقعة من وزير التعليم بشأن موكب مدرس الفلسفة.. فيديو

وأوضحت «الشيخ»، أن مصر هي الشريك الأول في إفريقيا، فهي البوابة لإفريقيا بالنسبة للجانب الروسي، فضلًا عن أن القمة الروسية الإفريقية الأولى كانت برئاسة مصر وروسيا، مشيرًة إلى أن مصركانت شريكة في إعادة العلاقات الروسية والإفريقية، فهذا مقدر بشكل كبير من روسيا، بجانب أنه يفتح العديد من الفرض أمام مصر.

وتابعت أن زيارات المسؤلين الروس تبدو عادية، مضيفًة أن الأمور طبيعية في روسيا، فلا يوجد أي شعور بحالة الحرب، أو ضغط في المواد غذائية، أو نقص في مصادر الطاقة، موضحًا أن الحياة في روسيا تسير بشكل طبيعي كما كانت قبل الحرب الأوكرانية فلا فرق مطلقًا، فالمواطن الروسي لا يشعر بحالة الحرب أيضًا.