الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:31 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ضبط سيدة متزوجة من رجلين.. تعرف على صفات الشخصية السيكوباتية

الشخصية السيكوباتية
الشخصية السيكوباتية

تعد الشخصية السيكوباتية من أصعب الشخصيات حيث يصعب التعامل معاها، فهي تمثل الصحيح وعكسه، و في بعض الأحيان يظهر بالشكل الطيب، والقسوة الكامنة، وأيضا يبدو العدل الظاهر والظلم الرابض في الأعماق، هو الحنان البادي للأنظار والشراسة المتخفية في نفس الوقت، هو الحرباء المتلونة والثعبان المتلوي، هو الحمامة اللطيفة في الظاهر والنسر الجارح في الجوهر. لا تستطع بسهولة أن تفهمه (أو تفهمها)، فتقلباته وتناقضاته أسرع من محاولات فهمه واستيعاب حركاته ومواقفه. قد يكون رجلا أو امرأة، قد يكون زوجا أو زوجة، قد يكون زميلك أو رئيسك في العمل، قد يكون في منصب مرموق، وقد يكون زعيما تاريخيا.

في هذا الصدد، كشف الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، لـ "الطريق"، بعد ضبط سيدة متزوجة من رجلين،صفات الشخصية السيكوباتية:

أشار استشاري الصحة النفسية، أن هناك الكثير من الشخصيات السيكوباتي، التي تسبب مشكلات عدّة في المجتمع، ويرجع السبب أن هناك خلل في الشخصية، فقد تظهر هذه الشخصية بشكل مميز والعكس، ويتحدث دائما بالقيم والأخلاق، ولكن في حقيقة الأمر يكون إنسان نافق.
تابع "هندي"، أن الإنسان السيكوباتي، من أصعب الشخصيات يكون مخترق للقوانين، وأيضا يسعى للإشباع رغباته، ويكون ذكاؤه محدودًا ولذلك تظهر عدوانيته أغلب الأوقات، وتفشل سريعًا محاولاته للكذب والخداع والمراوغة والاستغلال، ولهذا يكتشف سريعًا، ويتعرض لعمليات انتقامية من الناس.

استكمل هندي، أن الشخصيات السيكوباتي، تكون من أكثر الأشخاص، التي تميل للتمثيل في الكذب، يمكن ضبطه متلبسًا بسرقة أو سلوك عدواني، وهذا النوع تجده فى الأحياء الفقيرة والطبقات الاجتماعية الدنيا، وغالبًا ما يأخذ شكل البلطجى أو اللص، فقد تمثل خطورته على المجتمع.
أضاف استشاري الصحة النفسية، أنه بعد انتشر ظاهرة تعدد الأزواج، فقد تمثل خطورة على المجتمع، ومن المشاكل الأكبر هو الإهمال الأسري، يوصل الأمر لتقليد الآخر كما تلعب الشخصية السيكوباتي دورها في انهيار العلاقات الزوجية.

وأكد هندي، أنه لا بد من وجود نص تشريعي، يتماشى مع العنف والجرائم المنتشر في المجتمع، لأن الضغوطات الاجتماعية، تؤثر على صحتهم وصحة القلب.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لزواج سعيد وناجح.. وداعاً الشجار (خاص)