الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذير وزارة الزراعة.. تعرف على مكونات اللحوم المصنعة ومدى صلاحيتها للأكل

لحوم مصنعة
لحوم مصنعة

ترددت معلومات بشأن مكونات اللحوم المصنعة، واحتوائها على مواد ولحوم محرمة، وغير صحية، مثل لحوم القطط والأعلاف غير الآدمية.

حول هذا الأمر يقدم الدكتور إسحق مراد، استشاري التغذية، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، مكونات اللحوم المصنعة، ومدى صلاحيتها للأكل، وذلك في النقاط التالية:

١_ مكونات اللحوم المصنعة

قال مراد، إنها تتضمن على الكثير من الإضافات مثل الألوان الصناعية، وهذه تعد كارثة بكل المقاييس، حيث تسبب العديد من الأمراض الخطيرة.

وأضاف، كما أنها تحتوي على مكسبات طعم وتوابل بنسب عالية، هذه المكونات أيضاً تؤدي للإصابة بأمراض مزمنة، لذلك يفضل الامتناع عنها نهائي، والاعتماد على اللحوم الطازجة.

وأوضح بشأن تحذير وزارة الزراعة، أن اللحوم المصنعة لا ينبغي تناولها وطالما أشارت الوزارة بكونها تحتوي على لحوم حيوانات، لا يبقى سوى أن يمتنع الناس عن تناولها.

قد يكون الأمر الخطير أن هذه المكونات الواردة في التحذير بنسب كبيرة، لأننا ندرك جميعاً أن اللحوم المصنعة تحتوي على إضافات حيوانية، ولكن لم تخرج جهة مسؤولة لإثبات هذه المعلومة، والآن خرجت لتقول لنا صراحة أن الأمر تخطى كونه معلومة قابلة للتشكيك، بل هو كذلك بالفعل وأن هذه اللحوم معدة من إضافات حيوانية، وأعلاف.

وأشار إلى، أن اللحوم المصنعة لها دور كبير في الإصابة بأنواع سرطانات عدة، فضلاً عن الأمراض الأخرى مثل الفشل الكلوي.

_ صلاحيتها للاستخدام الآدمي

أكد استشاري التغذية، على أن اللحوم المصنعة غير صالحة بالمرة للاستخدام الآدمي، سواء قبل أو بعد التحذير، فهي لم تكن بمستوى اللحوم الطازجة ابداً، وأنه على الناس أن تقوم بتحسين ثقافتها الغذائية، والامتناع عن كل ما هو مصنع.

اقرأ أيضاً: بعد حملة مقاطعة البيض.. ما هي الأطعمة البديلة؟