الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كبسولات الموت السريعة».. أدوية مجهولة المصدر للتخسيس الفوري يتم بيعها عبر الإنترنت

كبسولات الموت السريعة
كبسولات الموت السريعة

انتشرت في الآونة الاخيرة، كبسولات التخسيس الفوري، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية، إذ يتفنن بعض معدومي الضمير لكسب المال في أسرع وقت، وأغلب الأدوية لا نعلم من أين أتت ولا جهة التصنيع، ويتم ترويجها على اعتبارها أمريكية الصنع لتسهيل عملية بيعها، وغالبا تأثيراتها فادحة، مما يؤدي إلى الاكتئاب والموت السريع.

مشكلات تواجه مستخدمي منتجات التخسيس السريعة

"مكنتش أعرف أنه بيضر الصحة بالشكل دا..أنا تخنت اكتر لما بطلته"؛ بتلك الكلمات بدأت "رشا. أ"، صاحبه الـ ٢٨عاما، التي توصلت مع أحد شركات التي تروج لكبسولات التنحيف أدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مضيفة أنها علمت من مندوب المبيعات، بأن المنتج غير مضر لأنها لا تعاني من أمراض مزمنة.

وأضافت في حديثها لـ"الطريق"، أن بداية تلقي العرض تم سؤالها عن الطول والوزن والعمر، وهل هناك أدوية تتعلق بأمراض مزمنة مثل القلب والسكر والضغط لربما أنها تتعارض مع تناول أدوية التخسيس بشكل عام، متابعة أنها علمت من مندوبي المبيعات الفرق بين أدوية التخسيس والتنحيف والتكميم ولكل منها سعر خاص بها والتي تتوقف على عدد الكيلوجرامات التي تستهدفها لإنقاص وزنها.


وتابعت: استمراري على هذه الكبسولات منذ أكثر من ثلاثة أسابيع إلا أنني وزني نقص بشكل ملحوظ وسريع، ولكن بداء التغيير والشعور بالإرهاق وزيادة التعرق، قائلة: "في بداية الأمر قولت دا طبيعي لخروج السموم والمياه الزائد من الجسم وكنت فرحانة باني بخس بسرعة".

ننتقل لتجربة أخرى مع منى مصطفي صاحبة العشرين عاماً، تقول: "لاحظت زيادة ملحوظة في وزني بصورة ملفتة لدرجة أنني غيرت مقاساتي مرتين وحاولت أن أقوم بتمرينات خفيفة في المنزل، ولكنني لم أنتظم فيها، وأيضا خضت العديد من أنظمة الدايت المختلفة إلا انني وجدت العديد منها ولكنها غير مشبع أو ربما بعضها مكلفة ماديا لأنها تستلزم تناول الوجبات بصورة معينة علي غير الذي اعتدت عليه".

واستكملت أنها تناولت مجموعة أعشاب وأدوية سريعة المفعول، ولكن بعد استخدامها بفترة قصيرة توقفت عن تناولها؛ بسبب الأعراض الجانبية التي تشعر بها ومنها زيادة ضربات القلب والاكتئاب والخمول بشكل مستمر، بالإضافة إلى الألم بالمعدة، موضحة أنها خشيت أن يحدث لها ضرر لذلك قررت أن تمتنع عن تناول هذه الأعشاب، قائلة: "بعد ما تعبت من الاعشاب ديه وقفتها على طول دون تردد.. جبتها من النت كان إعلان على الانستجرام تعليقات الناس هي اللي شجعتني اشتريها".


شركة أدوية للتخسيس "المنتج سريع المفعول "

وفي سياق متصل، توصلت الطريق مع أحد الشركات للاستفسار عن السعر والنتيجة الفاعلة للمنتج، إذ رد أحد مندوبي المبيعات، أن المنتج له العديد من المميزات وعن سرعة التخسيس والوصول إلى وزن مثالي بالإضافة إلى أنه غير مكلف بالنسبة لوسائل التخسيس الآخرة، قال: "في كبسولات للتخسيس والتنحيت والتكميم ولكل حاجة سعرها، بيبدأ من 100 للشريط الواحد".

وتابع مندوبي المبيعات: "لكل وزن الكبسولات الخاصة به"، متسائلا عن الوزن والطول حتي يتم تحديد الكبسولات للعميل.



الأعراض الجانبية للأدوية التخسيس السريعة

وعلق الدكتور عبد الرحمن، أحد الصيادلة، عن أبرز الآثار الجانبية التي تصاحب أدوية التخسيس والتنحيف والنحت هي ظهور علامات الجفاف، مثل جفاف الفم، والعطش، والدوخة التي تنتج عن الإسهال أو القيء المستمر، وتظهر علامات أخرى كمشكلات الكلى، وتغير كمية البول، واصفرار العينين أو الجلد، وتغيرات عقلية أو مزاجية، وسرعة ضربات القلب، ويختلف تأثير الأدوية من شخص لآخر وقد تظهر معظمها أو أحد منها كظهور علامات انخفاض السكر.

وتابع عبد الرحمن، في حديثه لـ"الطريق"، أنها تتسبب في التعرق، والرعشة، وتسارع ضربات القلب، تشويش في الرؤية، ووخز في الأطراف، فضلا عن علامات رد الفعل التحسسي كالطفح الجلدي، والتورم، وصعوبة في التنفس، ودوار شديد.

وأضاف "عبد الرحمن"، أن أدوية التخسيس مربحة مثل الأدوات التجميلية بل وأكثر، وذلك لأنها تعتمد البيع لأكثر من منتج بنظام "البكدج" أو حتي الأدوية المنفردة؛ لأن معظم السيدات لا تعلم خطورة تناول هذه الأدوية.

وأشار "عبد الرحمن"، إلى أن رغبة السيدات والفتيات للخصول علي نتائج سريعة وفي وقت قصير وبلا مجهود خاصة في ظل المسئوليات اليومية والحياتية المتسارعة لذا تعد الفئة الأكثر استهدافا بل وتجاوبا مع تلك الإعلانات.

اقرأ أيضًا.. «اختلاط الدم».. هل دق الوشم ورسم التاتو يتسببان في الإصابة بجدري القرود؟