الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطوات تحميك من الاحتيال عند شراء سيارة مستعملة عبر الإنترنت

شراء السيارات المستعملة عبر الإنترنت - صورة أرشيفية
شراء السيارات المستعملة عبر الإنترنت - صورة أرشيفية

انتشرت المعاملات التجارية على الإنترنت بانتشار مواقع البيع الإلكتروني للسلع المختلفة ومنها السيارات المستعملة التي باتت بلا سوق واقعي منذ إغلاق سوق السيارات بالحي العاشر بمدينة نصر مع انتشار فيروس كورونا، وتظل عملية الشراء عبر الإنترنت محفوفة بالخوف من الوقوع فريسة للمحتالين.

يجب عليك توخي الحذر عن الشراء عن طريق الإنترنت، ويمكنك اتخاذ مزيد من الحذر عبر تطبيق عدد من القواعد التي تعزز فرصك في الحصول على سيارة مستعملة جيدة دون التعرض للتصب أو الاحتيال.

خطوات تحميك من الاحتيال عند شراء سيارة مستعملة عبر الإنترنت

1- اختيار مواقع بيع السيارات الأكثر ثقة

يوضح إبراهيم أبو العلا تاجر سيارات مستعملة ومتخصص في الشراء والبيع عبر الإنترنت، أن بداية الحصول على سيارة مستعملة من مواقع البيع الألكتروني تكمن في اختيار مواقع بيع السيارات ذات الموثوقية والتي تتمتع بإقبال من جانب العملاء كي تحصل على أكبر قدر من الخيارات وأقل عدد من المحتالين مع العلم أن الموقع ليس أكثر من وسيط بين البائع والمشتري ولا تقع عليه مسئولية قانونية في حالة تعرضك للنصب، ويفضل الابتعاد عن مجموعات الفيسبوك التي يكثر فيها أعداد المحتالين بسبب كثرة الجمهور المتواجد على المنصة الأشهر.

اقرأ أيضا: أسعار سيارة نيسان صني بعد تصدرها مواقع التواصل الاجتماعي

2- لا تقوم بتحويل أموال قبل معاينة السيارة

أضاف بعض السيارات المعروضة يطلب أصحابها تحويل مبالغ نقدية قبل مقابلة المعاينة من أجل إثبات جدية الشراء، وعليك ألا تستجيب لهذا الطلب إطلاقًا حيث أن البائع سيختفي ويحذف إعلان سيارته تمهيدا لإعادة الكرة مع عميل أخر.

3- الصور غير كافية لإتمام الشراء

يحرص عارضي السيارات على مواقع البيع الإلكتروني أن يضعوا أفضل الصور للسيارة، ويساعد المحتالين في ذلك برامج تحرير الصور المنتشرة والتي تدفعك للمبادرة بإبداء الرغبة في الشراء وتنفيذ طلبات البائع كي لا تفوتك فرصة اقتناء السيارة، والأفضل والأضمن أن لا تحكم على السيارة وأن لا تتسرع وعليك بتأجيل حكمك النهائي لحين المعاينة النهائية والحصول على تقرير فني بحالة السيارة الداخلية والميكانيكية.

اقرأ أيضا: دليلك لمعرفة أسعار السيارات في سوق المستعمل

4- تكاليف معاينة السيارة

يشير تاجر السيارات المستعملة إلى أن الفحص الفني للسيارة في مركز متخصص يتكلف من 350 إلى 500 جنيه على أقصى تقدير وأن هذه التكلفة يتحملها المشتري في حالة إتمام الشراء فقط، ويتحملها البائع في حالة اكتشاف عيوب فنية لم يتم إعلام المشتري بها قبل الفحص، وفي حال لم يظهر الفحص الفني عيوب جديدة عن المعروفة قبل الفحص من قبل مالك السيارة ورفض المشتري إتمام عملية الشراء فإن تكاليف الفحص يتحملها المشتري وإن لم يشتري.

5- الشراء من متجر

يوضح أبوالعلا أن الشراء من معارض بيع السيارات المستعملة يحميك بشكل أكبر من التعرض للنصب والاحتيال، فالمعرض ذو سمعة وله مقر ثابت تستطيع العودة إليه مرة أخرى، ولذلك ربما تجد أسعاره أغلى من المعروض عبر المواقع المختلفة.