الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:59 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ”بشرة خير”.. تحرك برلماني لاستيراد السيارات الأوروبية المستعملة

سيارات مستعملة
سيارات مستعملة

شهد مجلس النواب، اليوم الخميس، اقتراح برغبة برلماني يسمح للمواطنين مؤقتا باستيراد السيارات المستعملة التي تعمل محركاتها بالوقود من السوق الأوروبي، لمدة عام قابلة للتجديد حسب الحاجة، قدمته النائبة شيماء حلاوة عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن.

استيراد السيارات المستعملة من الخارج

ويشترط المقترح المقدم منه النائبة، أن يكون تاريخ إنتاج هذه السيارات لا يزيد عن عامين من تاريخ استيرادها، وتقوم الحكومة بتحصيل الرسوم المقابلة لذلك، مع إعادة السماح باستيراد السيارات المستعملة ذات المحركات الكهربائية كما كانت منذ عام، وذلك للتيسير على المواطنين من اثار جائحة انتشار فيروس كورونا العالمية الحالية.

وأرجعت حلاوة، مقترحها إلى عدد من الأسباب والتحديات التي تواجه سوق السيارات في مصر، والتي جاءت كالآتي:

التحديات التي تواجه سوق السيارات

- إغراق السوق المصري بسيارات صينية من نوعيات مختلفة تتواجد في مصر لأول مرة وغير معلوم كفأتها أو عمرها الافتراضي، إلى جانب ظهور ماركات جديده تنضم إلى السوق المصري، تفتقر هذه السيارات في كثير من الأحيان الى عوامل الأمان.

- يستورد هذه السيارات وكلاء يعملون في هذا المجال لأول مرة ولا يمتلكون مراكز الصيانة اللازمة، ومن غير المعلوم القدرة على توفير قطع غيار هذه السيارات في المدى القريب او البعيد.

اقرأ أيضا | تحرك برلماني عاجل ضد القائم بأعمال وزيرة الصحة

- في ظل شح المعروض من السيارات، يمارس الوكلاء والتجار سياسات احتكارية وانتشار لظاهرة الاوفر برايس والتي تصل في بعض الأحيان لأكثر من ربع ثمن السيارة.