الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«خليه يفقس».. رواد السوشيال ميديا يطلقون حملة مقاطعة لـ«البيض»

مقاطعة البيض
مقاطعة البيض

حالة من الاستياء سيطرت على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 80 جنيها، إذ دشن عدد كبير من مستخدمي "فيس بوك" حملات لمقاطعة البيض تحت شعار: "خليها تفقس"، والتي لاقت مشاركة واسعة بين رواد السوشيال ميديا مطالبون بتطبيق المقاطعة للقضاء على استغلال التجار.


شعب واع يرفض الاستغلال

عبر خالد ابراهيم، عن استيائه بسبب زيادة ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، وخاصة ارتفاع سعر كرتونة البيض: "مش هنموت من غير البيض يعني.. والجو بيخدمنا وهو أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر، والتجار هتصرخ لأن البيض هيفسد عندهم.. ويعرفوا إننا شعب واعي ورافض الاستغلال".


وعلق آخر: "الكل يقاطع ويشير خليها تفقس.. وتجار البيض بالتواطؤ مع أصحاب المزارع يحققون مكاسب بالمليارات على حساب الشعب وقوت الغلابة".

سعر الكرتونة يصل إلى 30 جنيها بعد المقاطعة

وتابع: "المنتجين والتجار عندهم مخزون تخطى الـ ٧٠ مليون بيضة.. أقسم لكم أن سعر كرتونة البيض هاينزل لمستوى ما بين 40 إلى 50 جنيه.. وأحنا في أشد شهور السنة حرارة ومعظم التجار والمنتجين ما عندهومش ثلاجات تستوعب تخزين 10 مليون بيضة يوميا لتلقين التجار والمنتجين درسا لن ينسوه".


البيض الفساد يحمل الكثير من الخسائر

ووجه أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحته الشخصية على " فيس بوك"، نصيحة للمواطنين: "معظم تجار البيض لا يستخدمون ثلاجات.. خلى بالكم من البيض في الصيف .. التجار مش بيستخدموا ثلاجات، أي فرد يشتري بيضة مشكوك فيها يرجعها ميكسلش عليهم تحمل جميع الخسائر".

زيادة سعر الأعلاف

بينما خالفهم الرأي أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، معلقًا: "إن ذلك نوع من العبث ارتفاع سعر الأعلاف من 7000 جنيها إلى 11500 جنيها، مين هيتحمل الفرق ده لو قاطعوا المزارع هتقفل، والعرض هيقل جامد والطلب هيزيد وهندمر الصناعة دي، مش كل سلعة هنقاطعها هترخص غير لو مكنتش تكلفة الإنتاج عالية ولا الناس تبيع بخسارة ويخسروا".

سعر الكرتونة 65 جنيه للمستهلك

وفيما كشف المهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات سابقة له، عن الاتفاق بين الاتحاد ووزارتي الزراعة والتموين، على توريد احتياجات منافذ شركتي النيل والأهرام للمجمعات الاستهلاكية من بيض المائدة بسعر 62 جنيهًا للطبق، على أن يتم البيع للمستهلك بسعر 65 جنيهًا.

وأضاف "العناني" أنه سيتم طرح الكميات الموردة لصالح وزارتي التموين والزراعة في المنافذ التابعة لهما في مختلف المحافظات فورًا، كما يجرى حاليًا بحث ترتيب توريد الدجاج المجمد بسعر التكلفة لصالح هذه المنافذ أيضًا، بما يمكن الدولة من تقديم منتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية لصالح المستهلك، دعمًا لخطتها في توفير بروتين رخيص للمواطن».