الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لن يخرج منها أطراف رابحة”.. بوتين يحذر من الانزلاق إلى معارك نووية

القوات الروسية
القوات الروسية

استبعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، حدوث حرب نووية، موضحًا أنه حال حدوثها، لن يكون هناك أي أطراف رابحة، وحذر من إطلاق العنان لتلك النوايا الرامية إلى الترويج للصراع النووي.

وباعتبار أن أن روسيا ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، قال الرئيس الروسي:"إن موسكو تتبع روح معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، بصفتها طرف في المعاهدة، كما تم الوفاء بالتزاماتنا بموجب الاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة بشأن خفض الأسلحة ذات الصلة والحد منها".

وأضاف الرئيس الروسي في كلمته بمؤتمر معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية: "حدوث حرب نووية لن يكون في مصلحة أي طرف، ويجب عدم إطلاق العنان لها، فنحن ندافع عن الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة لجميع أعضاء المجتمع الدولي".

تحذير شديد اللهجة

وفي السياق ذاته، قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة: "إن العالم يكافح اليوم للتصدي لخطر استخدام الأسلحة النووية، وهو أمر لم يشهده العالم منذ الحرب الباردة".

وأفاد جوتيريش خلال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية: "يجرى المؤتمر في لحظات حرجة لأمننا الجماعي وسلامتنا، في وقت يشوبه خطر من استخدام أسلحة نووية، قد تسفر عنها عواقب غير مسبوقة".

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة : "لابد أن تتذكر الإنسانية الدروس المستفادة من الدمار المروع الذي حدث في هيروشيما وناجازاكي، فإن التوترات الجيوسياسية تصل إلى مستوى جديد، تسود فيه انعدام الثقة بين كافة الأطراف".

العقيدة الغائبة

وكان ستيفن لوفجروف،مستشار الأمن القومي البريطاني، قد حذر في وقت سابق من التصعيد العرضي لحرب نووية مع موسكو وبكين، قائلاً إن: "قنوات الاتصال العالمية من الحرب الباردة لم تعد متاحة".

وفي السياق ذاته، نقلت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، عن لوفجروف، المسؤول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الولايات المتحدة، قوله: "إن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وحلف شمال الأطلسي، تمكنتا من الوصول إلى فهم مشترك للعقيدة الغائبة اليوم"، مشيرا إلي أن العقيدة مبهمة الأن في موسكو وبكين، وبيونج يانج وطهران.

وأضاف لوفجروف أن الحرب الباردة أعطتنا أمل جديد لتحقيق السلام، ولقنت العالم سلسلة من الحوارات والمفاوضات التي حسنت فهمنا للعقيدة والقدرات السوفيتية، والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: http://«حرب نووية تلوح في الأفق»| بوتين يواصل التحذير.. وخبراء ينصحون أمريكا بالاستعداد

اقرأ أيضًا: http://تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح