الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 08:07 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم.. فشل واشنطن أمام هواوي وتاريخ عمدة نيويورك السري

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تناولت مختلف الصحف العالمية اليوم الأربعاء العديد من القضايا، التي تهم الرأي العام، جاء أبرزها استخدام شركة هواوي الصينية ومشاركة مايكل بلومبرج في مناظرة للديمقراطيين، علاوة على التحذيرات من انتشار فيروس كورونا، وخلال السطور المقبلة يرصد "الطريق" أبرز العناوين في الصحف العالمية.

واشنطن تمنع حلفائها عن استخدام هواوي

تطرقت صحيفة "نيويورك تايمز" لحملة أمريكا العالمية لمنع أقرب حلفائها من استخدام شركة الاتصالات الصينية هواوى في الجيل القادم من شبكات اللاسلكي، مؤكدة أنها فشلت بدرجة كبيرة، حيث رفض قادة أجانب ما تقوله الولايات المتحدة بأن الشركة تمثل تهديدات أمنيًا لا يمكن التعامل معه.

اقرأ أيضا: صحف العالم.. غراميات بلومبرج ونتائج كورونا ومصير بريطانيا بعد البريكست

نيويورك تايمز

ونوهت الصحيفة الأمريكية أن بريطانيا سبق وقد تحدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أنه وبعيداعن المكالمة الهاتفية الغاضبة بين ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فإن بريطانيا لن تدفع ثمنًا على ما يبدو لقرارها بالسماح لهواوى بأجزاء محدودة في شبكتها، تحت ما المكراقبة الصارمة.

مايكل بلومبرج في مناظرة الديمقراطيين

بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فقد تأهل عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرج للمناظرة الديمقراطية التي من المقرر عقدها اليوم الأربعاء فى لاس فيجاس، وهو ما يمهد بحسب رؤية الصحيفة إلى وقوع صدام سيمثل اختبارًا لقوة حملته التي اتسمت بالإنفاق الإعلاني السخي.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. مواجهة كورونا والفوضى في أمريكا وحرب اليمن

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي أعربوا عن أمنيتهم بأن تتحول هذه المناظرة لمواجهة تكشف سجل بلومبرج في العراق، وإنفاقه الهائل على السباق الرئاسي وتاريخ الاتفاقات السرية التي وقعها مع نساء اتهمناه بتوجيه تعليقات غير مناسبة لهن في مكان العمل.

واشنطن بوست

يشار إلى أن حملة بلومبرج أنفقت حتى الآن 330 مليون دولار، فيما قال نائب الرئيس السابق جو بايدن في تصريحات تلفزيونية: إنه "سيحظى بفرصة مناظرته حول كل شىء".

بنك HSBC البريطاني يخفض 35 ألف وظيفة

ومن واشنطن إلى بريطانيا، حيث نوهت صحيفة "جارديان" البريطانية أن بنك HSBC البريطاني أعلن أنه سيتخلى عن 35 ألف وظيفة على مدار ثلاث سنوات، موضحًا أن هذه الخطوة تأتي كجزء من خطة تغيير كبرى يجريها البنك بعد أن كشف عن تراجع أرباحه السنوية بنسبة 33%.

وأضافت الصحيفة، فقد أصدر تحذيرات من تفشي فيروس كورونا المعروف بـ"القاتل" في آسيا، التي تمثل مصدر أغلب أرباحه، وقال: إنه قد يكون له تأثير على أدائه في 2020.


جارديان

رسالة عمدة لندن

أما صحيفة "ستاندرد البريطانية، فقد سلطت الضوء على الدعوة التي وجهها عمدة لندن صديق خام، ومطالبته بضرورة السماح لسكان المدينة الذين وصفتهم الصحيفة بأنهم انفطرت قلوبهم بسبب بريكست للاحتفاظ بحق المواطنة الأوروبي.

وقال خان: إن "مواطنة أخرى يمكن أن تمنح الأشخاص الذين يعيشون في العاصمة الحق للتحرك بحرية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

ستاندرد

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. عزل ترامب وانتفاضة حفتر وتسليم البشير للجنائية

وتابعت الصحيفة: "كان المفاوض الرئيس لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون قد أحيا التهديد بخروج لبريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق في نهاية الفترة الانتقالية لبريكست"، مشيرة إلى أن بريطانيا على استعداد لقبول أي ترتيبات تتعلق بالتجارة على النمط الأسترالي مع الكتلة الأوروبية في حال أصرت بروكسل على ترك قواعد تسمح لها بقدر من النفوذ.