الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 01:25 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم.. غراميات بلومبرج ونتائج كورونا ومصير بريطانيا بعد البريكست

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تناولت مختلف الصحف العالمية اليوم الإثنين العديد من القضايا، التي تهم الرأي العالم، جاء أبرزها الاتهامات التي وُجهت للمرشح الديمقراطي مايكل بلومبرج تشير إلى علاقته بالنساء، ومدى تأثر الاقتصاد البريطاني بسبب "البريكست"، وخلال السطور المقبلة "الطريق" يرصد أهم ما رصدته الصحف الدولية.

دعاوى قضائية ضد مايكل بلومبرج

البداية، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن دعاوى قضائية تم تقديمها على مدار السنوات الماضية ضد المرشح الديمقراطي في سباق الرئاسة الأمريكي مايكل بلومبرج، موضحة أن هذه القضايا تزعم تعرض النساء للتمييز في شركته.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. مواجهة كورونا والفوضى في أمريكا وحرب اليمن

وأشارت الصحيفة إلى أن أهم القضايا التي وُجهت ضد "بلومبرج" كانت من قبل مُوظفة سابقة حمّلته مسؤولية خلق مناخ من التحرش الجنسي والحط من شأن النساء، مع الإشارة إلى قضية أقامتها سيدة كانت تعمل في المبيعات، زعمت وجود تمييز في مجال العمل، مؤكدة أن المرشح الديمقراطي عندما علم أنها (حامل)، طالبها بأن تقتل الجنين حتى لا يعرقلها ذلك عن أداء عملها.



واشنطن بوست


نهاية سياسة الرئيس روحاني

أما وكالة بلومبرج الأمريكية، فقد تناولت الانتخابات التشريعية، التي من المقرر أن تعقدها إيران 21 فبراير الجاري بداية لنهاية سياسة الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع الإشارة إلى أنه على الأرجح فوز المتشددين والمحافظين فى البرلمان، وأن حملتهم قد شهدت دفعة بفضل سياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إزاء طهران.

وأضافت الوكالة، أن روحاني رهن مصداقيته ومصداقية معسكره في الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الست عام 2015، ووافقت فيه طهران على تقليص برنامجها النووى مقابل تخفيف العقوبات التى أصابت اقتصادها بالشلل، لكن وبعد انسحاب ترامب من هذا الاتفاق والبدء فى فرض عقوبات صارمة على إيران.

بلومبرج


سفينة دايموند برنسيس

في حين نقلت شبكة "سى إن إن" الأمريكية عن مسئولي سفينة دايموند برنسيس اليابانية، والتي يخضع ركابها للحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، وجود 46 أمريكيًا من المتواجدين على متنها، تبين إصابتهم بفيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. ترامب ومواليه وأثار كورونا وأبناء إدلب السورية

وبحسب الشبكة الأمريكية، فلن يصبح بإمكان أي أمريكي يحمل هذا الفيروس الذي وُصف بـ "القاتل" أو تظهر عليه الأعراض أن يصعد إلى طائرات الحكومة الأمريكية التي ستقوم بإجلاء رعاياها من السفينة الموبوءة، وسيظل هؤلاء الأشخاص فى المستشفيات اليابانية.

سي إن إن

اجلاء مواطني واشنطن

في حين تناولت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أمر إجلاء المواطنين الأمريكيين وأسرهم من السفينة دايموند برنسيس الخاضعة للحجر الصحي في اليابان، إنه سيتم توفير مقاعد لنحو 380 شخصًا على متن رحلتين جويتين للإجلاء من اليابان إلى الولايات المتحدة.

هنري والكي مدير قسم الاستعداد والأمراض الناشئة المعدية بالمراكز، أشار إلى أن من سيتم إجلائهم سيصلون إلى الولايات المتحدة يوم الأحد على الأرجح.



وول ستريت جورنال
 

الصفقات التجارية بعد البريكست

وحول بريكست بريطانيا، كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن توقعات بأن لا تكسب المملكة المتحدة سوى القليل من الصفقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، علاوة على توقعات بأن الاقتصادات الآسيوية الكبرى تتعرض للقمع من قبل الحكومات.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. عزل ترامب وانتفاضة حفتر وتسليم البشير للجنائية

اندبندنت

وأوضحت الصحيفة في تقرير حصرى لها، أنه تم الانتهاء من التحليلات منذ عام 2017 في التأثير المحتمل على النمو من الاتفاقات التي تم الإشادة بها لفترة طويلة باعتبارها جائزة لمغادرة الاتحاد الأوروبي، لكن الوزراء يرفضون إطلاقها.