الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جولة في صحف العالم.. عزل ترامب وانتفاضة حفتر وتسليم البشير للجنائية

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تنوعت اهتمامات الصحف العالمية اليوم الخميس، فهناك من أهتم بالشأن الأمريكي، لكن في نفس الوقت كان هناك اهتمام واضح بالشأن العربي وأبرز القضايا المؤثرة في الشرق الأوسط، وخلال السطور المقبلة سيحاول "الطريق" الكشف عن أبرز ما توصل له في جولته بمختلف الصحف العالمية:

نيويورك تايمز تتسائل

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز الأمريكية"، تقريرا تصدر صفحتها الرئيسية، حمل عنوان: "هل تمكن ترامب من إجبار وزارة العدل على تنفيذ رغباته؟".

حيث نوهت الصحيفة إلى إمكانية وجود أزمة للرئيس الأمريكي بسبب روجر ستون، خبير السياسات الاستراتيجية والمعروف بأنه من أهم حلفاء الرئيس الأمريكي، كونه يواجه سبع تهم من قبل المحقق الخاص روبرت مولر، بشأن مزاعم وجود علاقة بين روسيا وحملة ترامب الانتخابية.

اقرأ أيضا: صحيفة أمريكية تكشف عن فضيحة تجسس تمس الاستخبارات الأمريكية والألمانية

وترى الصحيفة أن هذه القضية تعد أزمة جديدة يواجهها ترامب خاصة بعد مطالبة مجلس الشيوخ بسحب صلاحياته كرئيس للبلاد، وذلك تزامنا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يطمح ترامب للفوز فيها بشتى الطرق.

الرئيس ترامب

مثيرا للجدل

أما صحيفة الجارديان البريطانية، فتناولت أزمة روجر ستون مستشار الرئيس الأمريكي السابق، وقالت: إن "رفض فريق الادعاء العام المعني بمحاكمة ستون استكمال القضية، مُتقدمين باستقالتهم، بحجة تدخل ترامب في القضية، أثار حالة من الجدل، وطرح تساؤلات عن احتمالية تدخل الرئيس الأمريكي في قضايا المقربين منه".

وأشارت الصحيفة إلى رفض 4 محامين ممن تقدموا بتوصيات مقاضاة روجر ستون، معربين عن احتجاجهم لاستجابة وزارة العدل للضغوط التي مارسها ترامب.

اقرأ أيضا: فورين بوليس: صفقة القرن أكذوبة واستنساخ لخطة إسرائيلية قديمة

روجر ستون

قصف أعمى

في حين تناولت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرة أن الهجمات الجوية في القطاع تعتمد بشكل أساسي على معلومات استخباراتية قديمة، وهو ما يعد "قصف أعمى".

اقرأ أيضا: إسرائيل تشن هجوما على مواقع لحماس في غزة

صحيفة إندبندنت

خطوة مفاجئة

بينما تناولت مجلة "فورين بوليسي"، محاولة السودان تسليم الرئيس السابق عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أنه يعد بمثابة خطوة مفاجئة.

وقالت المجلة الأمريكية: إنه "ولمدة عشر سنوات، انتهك الرئيس السوداني أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بسبب دوره المزعوم في الإبادة الجماعية في دارفور".

فورين بوليسي
ليبيا على رأس المفاوضات

أما ليبيان فقد تصدرت الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للأمم المتحدة وصحيفة "فايننشال تايمز"، وتطرقت إلى موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار بريطانيا بوقف إطلاق النار في ليبيا، مع الإشارة إلى التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، بصعوبة وقف العمليات العسكرية في ظل سيطرة الميليشيات المسلحة على بعض المواقع في ليبيا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأفريقي يدعو إلى وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية

الأمم المتحدة