الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جابريال صوما: وزارة العدل تستهدف ترامب لمنعه من الترشح في الانتخابات.. وهذا عداء واضح

مستشار ترامب يكشف لـ«الطريق» ما وراء مداهمة منزل الرئيس الأمريكي السابق

جبريال ثوما مستشار  الرئيس الأمريكي السابق ترامب
جبريال ثوما مستشار الرئيس الأمريكي السابق ترامب

في مداهمة مثيرة؛ فتش عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" لأول مرة، منزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمنتجعه في ولاية فلوريدا الأمريكية، يوم الإثنين الماضي، وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن المداهمة تمت، للبحث عن وثائق سرية نقلها ترامب من البيت الأبيض خلال فترة رئاسته.

تواصلت جريدة "الطريق" مع البروفيسور جابريال صوما، عضو الهيئة الاستشارية للرئيس الأمريكي السابق، وكشف أن ما حصل في ولاية فلوريدا هو مسألة سياسية أكثر مما هي قانونية، قائلًا: "يبدو أن وزارة العدل الأمريكية تقوم بعمل سياسي بالنسبة لترامب، وهذا عداء واضح".

خطوة سياسية

وأضاف المسؤول الأمريكي في اتصال هاتفي:" كل ما تقوم به وزارة العدل والـ FBI هو لإيجاد جرم بحق ترامب لمنعه من الترشح للانتخابات لعام 2024، كل ما حدث كان بإمكان وزارة العدل تحقيقه من خلال اللجوء إلى المحكمة وإصدار قرار بتسليم هذه الصناديق بعد استجواب كافة الأطراف، لكن هذا لم يتم".

وأشار "صوما" إلى أن هذه المرة الأولى التي تتدخل فيها وزارة العدل المحسوبة على الحزب الديمقراطي بالانتخابات النيابية والرئاسية لعام 2024، لافتًا إلى أن استطلاعات الرأي تقول إن الحزب الجمهوري هو الرابح في الانتخابات المقبلة بعد حوالي 90 يوم، على صعيد مجلسي النواب والشيوخ، وهناك احتمال كبير أن يكون ترامب مرشح له.

وتابع المسؤول الأمريكي لـ "الطريق": " نعلم جيدا أن في شهر يناير من العام الماضي أعطى ترامب حوالي 15 صندوق للمحفوظات الوطني من الوثائق التي جلبها معه من البيت الأبيض ولم يكن ذلك نتيجة طلب إف بي آي أو من وزارة العدل، ولكن نتيجة المفاوضات التي جرت معه وهو أراد أن يعطيها لهذه المؤسسة الوطنية بدون تدخل من إف بي آي أو من وزارة العدل".

رسائل سرية

وسلط صوما الضوء على قيام وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، بمحو 32 ألف بريد إلكتروني منذ 6 سنوات، كان من بينها رسائل سرية، ما يعني أكثر من 32 معلومة محتها، ولكن "إف بي آي" لم يجر تحقيق معها ولم يحدث أي شئ.

وأشار إلى أن نجيل الرئيس بايدن متهم بأن الصين دفعت له حوالي 30 مليون دولار، لافتاً إلى أن الكمبيوتر الخاص به لا يزال موجود في مقر "إف بي آي" وعلى الرغم من وجود أدلة على ما قام به من أعمال مع الصين لم يداهم الإف بي آي منزله، مشيرا إلى أنه يبدو أن الرئيس بايدن نفسه هو شريك مع ابنه في هذه المسألة، ويبدو أن الحزب الديمقراطي يتخذ كل الإجراءات للقيام بأعمال عدائية ضد الحزب الجمهوري وبصورة خاصة ضد دونالد ترامب.

وتابع: "يبدو أن هذا التصرف من قبل وزارة العدل والإف بي آي عداء واضح ضد ترامب ومتمم للعداء الذي كان إف بي آي يقوم به ضد ترامب خلال فترة رئاسته التي استمرت لـ4 سنوات، ونذكر أن رئيس إف بي آي ورئيس الاستخبارات الأمريكية ورئيس الأمن القومي شاركوا في وضع ملف مزور وذهبوا إلى القضاء واستصدروا من القضاء لمراقبة ترامب وعينوا مدعي عام لكي يبحث في مسألة التدخل الروسي في نجاح ترامب في الانتخابات، وتبين بعدها أن هذا الملف الذي وقعوا عليه برفقة هيلاري كلينتون مزور"، مؤكدًا أن هناك عداء واضح من قبل إف بي آي لدونالد ترامب.

اقرأ أيضًا: ما هي التهم التي قد يواجهها ترامب لحذف سجلات البيت الأبيض؟

موضوعات متعلقة