الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سامح عاشور: عودة معاش الدفعة الواحدة للمحامين بحد أدنى 50 ألف جنيه أهم أولوياتي بعد الانتخابات

سامح عاشور
سامح عاشور

قدم أمس الأحد، سامح عاشور نقيب المحامين السابق، أوراق ترشحه على مقعد النقيب، فيما قدم استقالته من عضوية مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، لتعارض الجمع بين وظيفتين عامتين في الدولة.

وضع النقيب السابق شعارًا لحملته الانتخابية "المحاماة فوق الجميع" وقال أنه شعارموجز يُعبر عن أهدافي بأن أُحقق للمحاماة بجميع عناصرها وضع أفضل.

وكان "عاشور" قد تقلد منصب نقيب المحامين لـ 3 دورات متتالية، وهو عضو مجلس النقابة منذ العام 1985 وحتى 1994، وكان نائبًا في مجلس الشعب من 1995 وحتى 2000، كما تولى رئاسة اتحاد المحامين العرب.

في موقع "الطريق"، نحاور المحامي"سامح عاشور" المرشح على مقعد نقيب المحامين

تصريحات النقيب الأسبق سامح عاشور

قال عاشور "أنا أحترم كل خصومي"، وشعار حملتي "المحاماة فوق الجميع" أقصد به، أن المحامي له كل الحقوق كما عليه واجباته المهنية والأخلاقية، وأنا ملتزم بتحقيق برنامجي الانتخابي رغم قصر مدة هذه الدورة التي لا تزيد عن العام ونصف وهي مدة اكتمال الدورة الحالية بعد وفاة النقيب السابق رجائي عطية.

ملامح البرنامج الانتخابي

قال "عاشور": "أول عملي سيكون على ملف المعاشات لتطبيق ما تقرر الدورة السابقة من زيادة 100 جنيه عن كل سنة عمل، مع تطبيق الحد الأقصى 4000 و1500 جنيه كحد أدني للمعاش، وأعد بعودة معاش الدفعة الواحدة بحد اقصى 100.000، ورفع الحد الأدنى من 25 ألف إلى 50 ألف جنيه".

وتابع أنه يضع مجموعة من الاهداف لتحقيقها كالآتي:

رفع مستوى دعم البرنامج العلاجي والدوائي، وإعادة التفاوض على التعاقدات القديمة لتحسينها، والسعي للتوسع في علاج الحالات الحرجة.

تفعيل أكاديمية المحاماة، وتكوين مجلس إدارة بشكل عاجل، على أن تزيد الدراسة عن عام ولا تقل عن 6 أشهر، وتكون الدراسة في النقابات الفرعية أو عبر البرامج الإليكترونية على الانترنت.

تنفيذ قرار إنشاء شركة استثمارية لإدارة موارد النقابة المالية، وستكون بنظام الأسهم على أن يكون للنقابة 51% من ملكية الأسهم وللمحامين الحق في الاستشمار عن طريق شراء الأسهم، وكان قرار إنشاء الشركة قد اتخذ في عام 2019 لكنه لم ينفذ.

وختامًا، إعادة رقمنة النقابة بأحدث أنظمة الإدارة الإليكترونية، وسيساعد ذلك على سرعة العمل وتقليل التشابك الإداري مع أجهزة الدولة، وتوفير جميع الأوراق على النظام الإليكتروني.

اقرأ أيضًا: السوق السوداء للعملة تهدد الاقتصاد.. وخبراء: تؤثر على الحصيلة الضريبة