الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: مرضى الكبد معرضين للإصابة بالخرف

مرضى الكبد معرضين للإصابة بالخرف
مرضى الكبد معرضين للإصابة بالخرف

مرض الكبد هو الأكثر شيوعاً، والذى يؤثر على ما يقرب من 25 % من سكان العالم، ونظرًا لكونه غير مصحوب بأعراض إلى حد كبير، فقد يتطور المرض من تراكم الدهون في خلايا الكبد إلى التهاب الكبد وتليف الكبد، ويمكن أن يكون سبب مرض الكبد "NAFLD" بسبب السمنة والحالات ذات الصلة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع 2.

وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Neurology"، أن الأشخاص المصابين بـ NAFLD والذين يعانون أيضًا من أمراض القلب أو الذين أصيبوا بسكتة دماغية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

وعند المقارنة بالأشخاص غير المصابين بأمراض الكبد، فإن الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي لديهم معدل أعلى بنسبة 38 ٪ من الخرف بشكل عام.

وعند النظر على وجه التحديد إلى الخرف الوعائي الناجم عن عدم كفاية تدفق الدم إلى الدماغ، وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بـ NAFLD لديهم معدل أعلى بنسبة 44٪ من الأشخاص غير المصابين بأمراض الكبد، ولم يجد الباحثون معدلًا أعلى للإصابة بمرض الزهايمر.

فالأشخاص المصابون بأمراض الكبد والذين يعانون أيضًا من أمراض القلب لديهم خطر أكبر بنسبة 50٪ للإصابة بالخرف، وأولئك الذين أصيبوا بأمراض الكبد والسكتة الدماغية كانوا أكثر عرضة 2.5 مرة للإصابة بالخرف.

اقرأ أيضا: دراسة: «البالغين النحيفين أكثر كسلًا عن غيرهم»

وقال "ينغ شانغ " من معهد كارولينسكا في السويد: "تظهر دراستنا أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي مرتبط بتطور الخرف، والذي قد يكون ناتجًا بشكل رئيسي عن تلف الأوعية الدموية في الدماغ".

وتسلط هذه النتائج الضوء على احتمال أن العلاج المستهدف لهذا النوع من أمراض الكبد والأمراض القلبية الوعائية التي تحدث بشكل متزامن قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف."

بالنسبة للدراسة، حدد الباحثون 2898 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر تم تشخيص إصابتهم بـ NAFLD، كما حدد الباحثون بعد ذلك 28357 شخصًا غير مصابين بالمرض وتم مطابقتهم من حيث العمر والجنس ومدينة الإقامة في سن التشخيص.

بعد أكثر من خمس سنوات من المتابعة في المتوسط ​​، تم تشخيص إصابة 145 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، أو 5 في المائة ، بالخرف ، مقارنة بـ 1،291 شخصًا لا يعانون من أمراض الكبد ، أو 4.6 في المائة.