الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سرطان البروستاتا.. دراسة توضح أسوأ عادات الأكل

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر الأمراض الصامتة فتكًا، ويبدأ في غدة البروستاتا ويسبب تضخمًا وألمًا واضطرابًا في الأداء الطبيعي، وعلى الرغم من أن عوامل مثل تاريخ العائلة، والسمنة، والعرق، والعمر تؤثر على البروستاتا وخطر الإصابة بالسرطان، تزعم دراسة جديدة أن النظام الغذائي يلعب أيضًا دورًا في تغيير قواعد اللعبة.

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في في المجلة الأوروبية لطب المسالك البولية، فقد ذكر أن اتباع نظام غذائي غير صحي مليء باللحوم المصنعة يمكن أن يرفع البروستاتا، ولهذا جمع الخبراء بيانات من جوانب مختلفة من نمط الحياة لـ 12000 شخص.

كما لاحظوا أن الرجال الذين لديهم مخاطر وراثية أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا يمكن أن يخففوا من خطر الوفاة بنسبة 45 ٪ من خلال اتباع نمط حياة صحي من الحفاظ على وزن صحي إلى ممارسة التمارين بانتظام والامتناع عن التدخين.

كيف يؤثر النظام الغذائي على مخاطر الإصابة بالسرطان؟

قال الخبراء إن دور النظام الغذائي في التأثير على مخاطر الإصابة بالسرطان، خاصة عندما يكون وراثيًا، يتحدث كثيرًا عن تعزيز الحاجة إلى نظام غذائي متوازن ومغذٍ وعادات صحية مستدامة.

يشمل النظام الغذائي الصحي جميع المجموعات الغذائية الضرورية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى ذلك، فهي منخفضة أو خالية من الأطعمة والمشروبات السكرية المصنعة والمحفوظة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالصحة وبالتالي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، وغالبًا ما تُعرف اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والسلامي والنقانق بالأطعمة الالتهابية التي يمكن أن تجعل مستويات الهرمونات تتلاشى.

اقرأ أيضا: دراسة: «البالغين النحيفين أكثر كسلًا عن غيرهم»