الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:42 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة أمريكية تكشف عن فضيحة تجسس تمس الاستخبارات الأمريكية والألمانية

الاستخبارات الأمركيية
الاستخبارات الأمركيية

وقعت أجهزة المخابرات الأمريكية في "شر أعمالها"، بسبب فضيحة تجسس، فهي لم يتم إختراقها وإنما ثُبت تواطؤها مع نظيرتها الألمانية، ضد 120 دولة، تلك المهمة الشيطانية التي تمكنوا من إتمامها بعد التعاون مع عدد من الشركات السويسرية المتخصصة في مجال تشفير الاتصالات.

عملية بيع بملايين الدولارات
أجرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وبالتعاون مع كل من التلفزيون الألماني "زد دي اف" ومحطة الإذاعة والتلفزيون السويسرية "اس ار اف"، وتوصلا إلى أن شركة التشفير السويسرية، والمعروفة بـ"كريبتو إيه جي"، والتي تربعت بعد الحرب العالمية الثانية على عرش قطاع بيع تجهيزات التشفير، باعت تجهيزات تصل إلى قيمتها لملايين الدولارات، وكان ذلك لأكثر من 120 بلدا، مع الإشارة إلى أن هذه الشركة تعاملت مع العديد من الجهات والتي تشمل: " إيران والمجالس العسكرية في أمريكا اللاتينية والهند وباكستان والفاتيكان".

اقرأ أيضا: عاجل| واشنطن تعلن دعمها لتركيا ضد الجيش السوري في إدلب

شراء في الخفاء
وفقا للصحيفة الأمريكية أشترت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" عام 1970 وفي الخفاء شركة "كريبتو إيه جي"، تلك الخطوة التي جاءت في إطار شراكة سرية للغاية مع جهاز الاستخبارات الألماني "بي ان دي"، الذي أوضحت "واشنطن بوست" أنه انسحب من هذه الشراكة في تسعينات القرن الماضي لتبيع بعدها وكالة الاستخبارات المركزية شركة “كريبتو” في العام 2018.

الاستخبارات الأمريكية

تلاعب مقصود
كشفت الصحيفة الأمريكية أن كلا الوكالتين تعمدا التلاعب بتجهيزات الشركة، من أجل فك الرموز التي كانت البلدان التي كانت بمثابة "زبائن لها" تستخدمها في توجيه "رسائلها المشفّرة”.

أزمة احتجاز الرهائن
أتضح أن استخبارات البلدين ومن خلال اتباع اسلوب التجسس تمكنا من مراقبة أزمة احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية بطهران عام 1979، كما أنهما تمكنا من متابعة حملات الاغتيال في أمريكا اللاتينية، ومباغتة مسؤولين ليبيين خلال إشادتهم باعتداء على ملهى ليلي في برلين الغربية في العام 1986 أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين.

اقرأ أيضا: عاجل| واشنطن تتهم 4 عسكريين صينيين باختراق بيانات 150 مليون أمريكي

تجسس لعقود
ووفق ما ورد في التحقيق فإن الاستخبارات الأمريكية والألمانية تجسسا ولعقود على مسؤولي عدة دول من بينها "تركيا، وإيران، وباكستان، والهند، مع الإشارة إلى أن كل من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجهاز الاستخبارات الألماني، لم يرغبا في الإدلاء بأي تعليق حول التحقيق، ولم يحاولا نفي المعلومات التي وردت فيه.

الاستخبارات الألمانية
تعقيب سويدي
من جانبها أعتبرت الشركة السويدية "كريبتو إنترناشونال" التي اشترت "كريبتو إيه جي"، فإن هذا التحقيق يثير القلق، وجاء تعقيبها بنفي وجود أي علاقة تربطها مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجهاز الاستخبارات الألماني.

موضوعات متعلقة