الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:16 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مداهمة منزل ترامب»| البيت الأبيض يعلق.. واتهامات للقضاء الأمريكي

ترامب
ترامب

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يطلع على مسألة تفتيش مقر إقامة الرئيس الأسبق للولايات المتحدة دونالد ترمب قبل المداهمة.

وبحسب بالعربية شدد البيت الأبيض، على أن الرئيس بايدن يؤمن بسيادة القانون واستقلالية وزارة العدل وتحقيقاتها، مؤكدا أن تحقيقات وزارة العدل يجب أن تكون بعيدة عن التأثير السياسي.

وشدد البيت الأبيض على أن وزارة العدل هي المعنية بكل ما يتعلق بمداهمة منزل ترامب.

نائب ترامب قلق!

من جانبه قال نائب الرئيس الأسبق "مايك بينس" إنه قلق للغاية بشأن تفتيش منزل "ترامب" في ولاية فلوريدا، مشيرا إلى أنه على مر التاريخ لم تشهد الولايات المتحدة عملية مداهمة لرئيس سابق، متابعا: "أشاطر جميع الأمريكيين قلقهم البالغ تجاه هذه التصرف".

وأشار إلى أن هذا التصرف يهز ثقة المجتمع في القضاء الأمريكي، مؤكدا ضرورة أن يقدم المدعي العام غارلاند بيانا رسميا يكشف فيه كواليس عملية التفتيش وعلى أي أساس قامت.

تسيس القضاء

من جانبه علق وزير الخارجية الأمريكي الأسبق مايك بومبيو، على المداهمة، وصفا إياها بالتصرف الخطير، موضحا أنها تؤكد أن وزارة العدل تم تسليحها سياسيا، إضافة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي، وهذا أمر مخزٍ ويدعو للأسف.

ولفت إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، ثبت من خلال شركة بنغازي كوم، أنها تمتلك معلومات سرية وفي غاية الخطورة، ومع ذلك لم تتم مهاجمة منزلها.

مكتب التحقيقات في منزل ترامب

وداهمت السلطات الأمريكية منزل ترامب، اليوم، وذلك للبحث عن وثائق رسمية وسرية، قيل إنه لم يسلمها للإدارة الأمريكية الجديدة في عام 2021.

وقال ترامب إن مداهمة مكتب التحقيقات الفدرالي لمنزله مخالف تمامًا للقانون، ومخطط من قبل اليساريين المتطرفين الذي لا يردون له أن يترشح في السباق الرئاسي المقبل والمحدد له العام 2024.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن ترامب سيجرى التحقيق معه حول دوره في اقتحام مبنى الكابيتول الذي حدث في 2021 من قبل مؤيديه، وكذلك في بعض شبهات التهرب الضريبي.

اقرأ أيضا| الرئيس الأمريكي يوقع على انضمام السويد وفنلندا لـ الناتو