الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليبيا ترفض استلام شحنة عصير تانج من مصر لهذا السبب

مادة E120
مادة E120

رفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، استلام شحنة من عصير تانج المصري، وذلك بسبب مخالفة المنتج لشروط السلامة الغذائية.

وأوضح مركز الرقابة على الأغذية، من خلال بيان عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن المنتج المستورد يحتوي على مادة E120 والمستخرجة من الخنافس.

وكشف البيان أن الكمية التي تم رفضها من المنتج تصل لـ600 صندوق، موضحة أن سبب الرفض هو مخالفة العينة للموصفات الليبية لوجود لون E120.

مادة E120

ومادة E120 هي عبارة عن مادة صبغية تميل إلى اللون الأحمر، ويتم استخراجها من الخنافس وبعض الديدان القرمزية وتسمى علميًا بمادة الكارمين أو حمض الكارمنيك، وتستخدمها الحضرات في الدفاع عن نفسها ضد الحشرات المتوحشة وتدخل المادة في العديد من الصناعات كصناعة الملابس، ومستحضرات التجميل، وبعض الصناعات الغذائية مثل المربى ومنتجات الصلصة.

أضرار مادة E120

في الغالب مادة E120 لا يوجد لها أي آثار جانبية إذا تم استخدامها بالنسب المسموح لها، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة يتأثرون بتلك المادة وتسبب لهم صدمة تحسسية، كما أن المادة المستخدمة قد تزيد من فرط الحركة عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: نقيب السياحيين لـ ”الطريق”: السماح بالتصوير في الأماكن العامة يسهم في زيادة السياحة

وفي سياق آخر، كشفت هيئة الدواء المصرية، مساء اليوم الإثنين، عن مشاركتها في ورشة التدريب الخاصة بتصنيع لقاح فيروس كورونا بتقنية m-RNA.

25 دولة مشاركة في ورشة تصنيع لقاح كورونا

وأوضحت الهيئة، أن الورشة التدريبية، تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، وتضمنت حضور ممثلين من 25 دولة من قارات إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية من العاملين في المجال الرقابي وتصنيع اللقاحات، مشيرة إلى عقدها في المعهد القومي للقاحات في كوريا الجنوبية.

نقل تكنولوجيا تصنيع لقاح فيروس كورونا

وأكدت الهيئة، على أهمية هذه الورشة لتحقيق هدف مبادرة الصحة العالمية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح فيروس كورونا، التي أعلنت عنها في 18 فبراير هذا العام، مشيرة إلى أن هناك عدة أهداف تتأتى من خلال هذه الورشة على رأسها ما يلي:

• رفع كفاءة العاملين بمجال تصنيع اللقاحات بالدول المشاركة.

• رفع القدرة التصنيعية والرقابية.