الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:05 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيناريو إيراني.. ما هدف الحوثي من استمرار الحرب في اليمن؟

عناصر من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران
عناصر من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران

في حين تتزايد الجهود الدولية والإقليمية إلى تمديد الهدنة الإنسانية لفتح ثغرة نحو السلام المستدام باليمن، تواصل ميليشيات الحوثي الهجمات العسكرية على مختلف الجبهات في وقت أصبحت فيه الحرب مكلفة للغاية اقتصاديا وسياسيا، وصار إيقافها مطلبا أخلاقيا وإنسانيا.

وفيما يشترط الحوثي لوقف الحرب الدائر في اليمن منذ 8 سنوات، رفع الحصار يعتبره مسؤولون يمنيون «مراوغة» حوثية جديدة لتقويض الجهود الأممية الساعية لإحلال السلام، وعرقلة مسار الحل السياسي لاستمرار العمليات العسكرية لتنفيذ السيناريو الإيراني المزعزع للاستقرار.

تنصل من الهدنة

وتسري في اليمن هدنة إنسانية دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، وجددت مرتين لمدة شهرين، إذ استوفت الحكومة المعترف بها والتحالف العربي تنفيذ بنودها بما فيها قرار وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية، فيما تتنصل مليشيات الحوثي عن تنفيذ تعهداتها.

وتتضمّن بنود الهدنة السارية في اليمن، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية برا وبحرا وجوا داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفن تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن.

كذلك تتضمن الهدنة السماح برحلتين جويتين من مطار صنعاء الدولي وإليه أسبوعيا، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

مراوغة حوثية

وفي سياق تلك الظروف، قال وكيل وزارة الإعلام اليمني صالح الحميدي، إن الشروط الحوثية بشأن السلام في اليمن استمرار المراوغة التي يمارسها الحوثي دائما عند الحديث عن وقف الحرب في البلاد أو فتح أي مجال للمفاوضات لحل الأزمة اليمنية.

وأكد الحميدي في تصريحات لموقع «الطريق»، أن تدخل التحالف العربي في اليمن جاء لحماية اليمن والشرعية والسلوك العسكري للتحالف واضح أمام الجميع وتحت إشراف أممي وتحت مراقبة الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤول اليمني أن التحالف العربي في اليمن يدعم كل الجهود الرامية نحو إحلال السلام، لكن في المقابل ما زال الحوثيين يمارسون كل أشكال الإرهاب ضد الشعب اليمني وعرقلة أي جهود لوقف الحرب.

إملاءات إيرانية

وعن إمكانية رضوخ الحوثي للسلام، أوضح الحميدي أن هذه الميليشيات المدعومة إيرانيا تماطل وتراوغ لاستمرار الحرب وتضييع فرصة ذهبية على الشعب اليمن الذي يدفع فاتورة هذا التعنت الحوثي المدعوم بالإملاءات الإيرانية.

وتابع المسؤول اليمني أن الحوثي منذ الأزمة وهو ينتهج سياسة «نقض العهود» لاستمرار العمليات العسكرية التي يشنها في مختلف الجبهات في اليمن من أجل احتلال مأرب لتقديمها هدية لإيران بهدف استغلالها في عملية التفاوض مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي.

وبحسب بيانات الحكومة اليمنية، ارتكبت ميليشيا الحوثي 175 خرقا للهدنة الأممية خلال اليومين الماضيين في جبهات الحُديدة وتعز والضالع وصعدة والجوف ومأرب.

وغرق اليمن في صراع منذ 2014، عندما اجتاح الحوثيون، المدعومون من إيران، العاصمة صنعاء، ودفع هذا إلى تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة اليمنية في العام التالي.

وتسببت هذه الحرب في مقتل أكثر من 150 ألف شخص وتشريد ملايين المدنيين، بحسب الأمم المتحدة، التي وصفت الصراع بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

اقرأ أيضا: نصف عام من السلام الهشّ في اليمن