الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:16 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابة 12 شخصا في قنا بلدغات العقارب.. تعرف على طريقة التعامل مع المصاب

عقرب
عقرب

قال الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، إنه إثر نشاط الرياح والأمطار أصيب أكثر من 12 شخصا بلدغات عقارب بنجع حمادي، ولقى طفل صغير مصرعه نتيجة الإصابة بلدغة ثعبان، ولقي شخص أخر مصرعه إثر سقوط سيارته داخل ترعة بقرية الأشراف التابعة لمركز قنا، كما لقى طفل مصرعه وأصيب 5 آخرين في انهيار أسقف منزلين.

وأضاف نائب محافظ قنا في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنهم يتواصلوا لحظة بلحظة مع غرفة الطوارئ، وفرق الطوارئ منتشرة في المحافظة بأكملها لحل جميع المشاكل التي تواجه المواطنين.

ومن جانبه قال اللواء محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، إن محافظة قنا ضمن محافظات التي يسهل فيها اتتشار الزواحف نتيجة لهطول الأمطار وجرفها للرمال بما تحمله من أذى يتشكل في الحيات والعقارب والثعابين وغيرها من الزواحف السامة، وهذا الأمر يمكن حدوثه أيضا في سوهاج وأسيوط وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، إنه على المواطنين البقاء في منازلهم، ومن يشعر بلدغة من حيوان، عليه التوجه إلى أقرب مستشفى مع مراعاة التالي:

-عدم تحريك المصاب.
-عدم تحريك العضو المصاب باللدغة.
-مسح المكان المصاب باللدغة بالكحول، أو بالماء والصابون.
-اربط فوق اللدغة أو تحتها ب5سم تقريبا بقماشة.
-ضع ثلج فوق مكان اللدغة.

واختتم كلامه بأنه على المصاب باللدغة أن لا يحاول مسك الحيوان الذي تسبب في لدغه، والابتعاد فورا عنه، ومراعاة الخطوات الماضية ومحاولة تذكره لشكل الحيوان الذي لدغه لوصفه للمستشفى.