الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأوقاف تلغي بعثات الحج على نفقة الوزارة وتوجه مخصصاتها لمتضرري كورونا

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إلغاء أي بعثات حج على نفقة الوزارة هذا العام وتوجيه ما كان مخصصًا لذلك ماليًّا لمساعدة المتضررين من آثار كورونا من الأسر الأولى بالرعاية التي تأثر عائلها بالأثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا عالميا.

 

وأكد جمعة - في تصريح اليوم الاثنين - أن رعاية الأسر المحتاجة والمتضررة من الآثار العالمية لفيروس كورونا وأيضا التي تضررت من الأثار الناجمة عن التدابير والاجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة في مواجهة الفيروس للحفاظ على المجتمع وسلامة أفراده، أولى من حج النافلة والعمرة، لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار الفهم المستنير لترتيب الأولويات في ضوء فقه النوازل ونظرا لما يمر به العالم كله من ظروف استثنائية هذه الأيام، وبما أن الحج فرض على المستطيع ماليا وبدنيا دون سواه كان قرار الوزارة.

 

وقال وزير الأوقاف إن مساعدة المحتاجين أولى من حج النافلة والعمرة أو حج غير المستطيع على نفقة الوزارة، ذلك أن الحج غير واجب على غير المستطيع ماليا وبدنيا وأن توفير ما يحفظ قوام الحياة للناس مقدم على غيره من الأعمال.

 

وأهاب جمعة بكل من كان قد نوى حج النافلة أو أداء العمرة هذا العام أن يعيد ترتيب أولوياته وأن يجعل ما كان سينفقه في حج النافلة أو أداء العمرة في مساعدة الفقراء والمحتاجين والمتضررين من أثار انتشار فيروس كورونا؛ ولا سيما من فقدوا فرص عملهم من العمالة غير المنتظمة من عمال اليومية ومن في حكمهم من العاملين بالمجالات التي تأثرت بالظروف الحالية.

 

وأكد أن هذا أولى وأفضل وأعلى ثوابا وأعظم أجرا ما صدقت النية فيه مع الله عز وجل ، سائلا الله تعالى أن يرفع عن مصر والعالم هذا الوباء وأن يحفظنا من كل مكروه وسوء.