الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:07 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلماء يكتشفون فعالية عقار في تخفيف أعراض فيروس كورونا

لقاح
لقاح

أظهرت دراسة، أن دواء Remdesivir التجريبي، الذي يأمل العلماء في استخدامه لعلاج فيروس كورونا المستجد، يقلل من أعراض الفيروس القاتل، ويقلل من تلف الرئة في دراسة أولية على القرود.

وذلك وفقا لتقرير مجلة "newsweek" الأمريكية، بعد تجربة العلماء على مجموعتين من 6 قرود المكاك ريسوس بحقنها بفيروس كورونا، وبعد 12 ساعة من إصابة الحيوانات، أعطى الفريق الحيوانات الدواء مرة ​​في اليوم لمدة 6 أيام، وحقق الفريق ما يحاكي جدول الجرعات ما يعطى مرضى COVID-19 البشري في الدراسات السريرية.

كما تحقق الفريق بانتظام من أعراض القرود ومقدار الفيروس الذي كانوا يحملونه، و بعد 7 أيام قاموا بالقتل الرحيم للحيوانات وأجروا تشريح للجثث.

ووجدوا بالمقارنة مع المجموعة الضابطة أن الحيوانات التي تم إعطاؤها الريميسيفير "لم تظهر عليها علامات أمراض الجهاز التنفسي"، وأظهرت عمليات المسح أن رئتيها تحتوي على مواد أقل مرتبطة بالالتهاب الرئوي.

وقال الفريق "في وقت مبكر بعد 12 ساعة من العلاج الأول"، انخفضت مستويات الفيروس في الجهاز التنفسي السفلي للحيوانات.

ومع ذلك، لم يتم تقليل مستويات الفيروس في مسحات الأنف أو الحلق أو المستقيم المأخوذة من الحيوانات المعالجة بالدواء بعد 12 ساعة، ولكن بعد 4 أيام، كانت مستويات الفيروس أقل في مسحات الحلق.

وكشفت الدراسات أن تشريح الجثث أظهر أن الحمل الفيروسي في رئتي الحيوانات التي تم إعطاؤها الدواء "كان أقل بشكل ملحوظ وكان هناك انخفاض واضح في تلف أنسجة الرئة".

وخلص الفريق إلى أن "العلاج الذي يبدأ في وقت مبكر أثناء الإصابة له فائدة سريرية واضحة في قرود المكاك المصابة بالسارس - CoV - 2، وتدعم هذه البيانات بدء العلاج بالتصميم المبكر في مرضى COVID-19 لمنع التقدم إلى الالتهاب الرئوي الحاد".

واعترف الباحثون: "بسبب الطبيعة الحادة للمرض في قرود المكاك، من الصعب ترجمة توقيت العلاج المستخدم لمراحل المرض المقابلة في البشر".

اقرأ أيضا: عاجل| روسيا توافق على دواء الملاريا لعلاج فيروس كورونا

وقال العلماء إن عقار ريميسيديفير أُعطى "قريباً من ذروة تكاثر الفيروس في الرئتين كما تشير إليه الحمولات الفيروسية" واختبارات الجهاز التنفسي السفلي، و "لوحظت الآثار الأولى للعلاج على العلامات السريرية وتكرار الفيروس في غضون 12 ساعة".