الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:18 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي حقيقة ظهور أعراض كورونا على جلد الإنسان؟ (فيديو)

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، إن الأطباء فى إيطاليا وإسبانيا وفرنسا اكتشفوا ظهور بعض الأعراض الجلدية على المصابين بفيروس كورونا، بينما لاحظوا وجود طفح جلدى على مرضى اَخرين.

وأضاف الناظر، أنه لا يمكن القول بأن هذه الأعراض تكون لفيروس كورونا نظرًا لأنها ملاحظات لعدد قليل من المصابين، وقد تكون هذه الأعراض لأدوية تناولوها تسببت فى بعض الأمراض الجلدية التى ظهرت عليهم.

وتابع، أن أعراض كورونا الأساسية والمسجلة، تتلخص فى ارتفاع درجة حرارة الجسم والبرد والكحة والسعال والصداع، لا يوجد بينها أية أعراض جلدية إطلاقًا، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدي البلد.

اقرأ أيضًا: عاجل| إضافة 6 أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا.. احذرها

وأوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنه لم تظهر هذه الأعراض على أي مصاب فيروس كورونا فى مصر، نظرًا لأن وزارة الصحة لم تعلن عن ظهور أية أعراض جديدة على الحالات المصابة بالمرض.

وأكد الناظر، أن هذه الملاحظات لم تؤكدها أية جهة علمية فى العالم، وتفسيري لها أنها أعراض جانبية لأدوية تناولوها.

وكانت قد أظهرت بيانات إيطالية، ظهور أعراض جديدة بين كل مريض من خمسة مرضى منها أعراض جلدية وعلامات غير مفسرة على الجلد.

ويذكر، أن مستشفي لومباردي إحدي أكثر الأماكن المتضررة فى العالم بفيروس كورونا شهدت معاناة 20% من 88 مريضًا مصابًا بكورونا من التغير فى الجلد وأكد الباحثون بأنهم لم يتعاطوا أية أدوية يمكنها أن تسبب تهيج فى الجلد.

بالإضافة إلى أن 8 من الـ 18 مريض الذين لاحظوا تهيج واحمرار الجلد كانت هى الأعراض الأولى لهم من الفيروس، بينما أبلغ الأطباء عن ملاحظة بقع حمراء على أصابع القدم واليد.

جدير بالذكر أن المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، كان قد أدرج أعراض جديدة لقائمة أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهى ألم أو ضغط مستمر فى الصدر، شفاه أو وجه مزرق، الارتباك وعدم القدرة على الحركة بالإضافة إلى صعوبة التنفس، بالإضافة إلى الأعراض الأساسية ومنها الحمى والسعال وضيق أو صعوبة فى التنفس.

موضوعات متعلقة