الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي يكشف سيناريوهات الحكومة حول فرص الاستثمار في ظل كورونا.. فيديو

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال مصطفى أبوزيد الخبير الاقتصاي، إن اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مع عدد من المستثمرين، اليوم، جاء في توقيت مناسب، لاقتناص الفرص بعد تداعيات فيروس كورونا المستجد، بعد توقف التبادل التجاري العالمي، والذي كان يعتمد بشكل كبير على دولة الصين.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الشركات العالمية، تعيد النظر في توزيع استثماراتها وتوزيع مخاطر الاستثمارات في المستقبل، والحكومة تعي ذلك ومصر لديها العديد من المقومات لدعم الاستثمارت الأجنبية، مما يؤهلها، لجذب العديد من الاستثمارات.

 

وتابع أبوزيد، يأتي ذلك بعد الاجراءات التي قامت بها الدولة خلال السنوات الماضية، من تهيئة البيئة التشريعة للاستثمار، وقانون الاستثمار الجديد والتعديلات التي تتيح التوسعات الاستثمارية، وزيادة الحوافز الاستثمارية".

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الدولة عملت أيضا على تهيئة البنية التحتية التي يحتاجها الاستثمار، كالطرق والكباري والموانئ، فضلا عن ميكنة الخدمات في مراكز خدمات المستثمرين، التي أتاحت السرعة في عودة النشاط التجاري والتي ساهم في تقدم مصر في تقرير البنك الدولي حول ممارسة الأعمال الصادر في 2020، والذي أوضح تقدم مصر من المركز 120 إلى 114.

 

وأكد أبوزيد، أن التحديث في منظومة الافراج الجمركي، وتوفير الوقت في زمن الإفراج عن المستلزمات الصناعية، وفر الوقت في دخول مستلزمات الانتاج التي تحتاجها المصانع، مؤكدا أن تقليل رسوم الجمارك يقلل رسوم الانتاج ، فنقل أسعار المنتجات.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه من ضمن الحوافز دعم الصادرات، وصرف مستحقات المصدرين، وقد انعكس ذلك على حجم الصادرات.

 

وتابع أبوزيد، "تأتي أهمية الاجتماعات مع المستثمرين، لتذليل العقبات الاستثمارية، وزيادة الانتاج، والتخطيط لما بعد زوال أزمة كوورنا، للمحافظة على معدلات الانتاج كما هي.