الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:52 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صائم في بلاد الفرنجة.. رياض بودبوز ومساندة الجالية المسلمة بعد تمسكه بتعاليم دينه

رياض بودبوز
رياض بودبوز

دائمًا ما يرتبط شهر رمضان الكريم بحكايات الأبطال في شتى المجالات، فأداء الوظيفة المكلف بها مع الحفاظ على فريضة الصيام تمسكًا بطاعة ربك، يعد أمرنًا ليس بالهين وتحديدًا إن كنت في بلدًا تعتبر المسلمين من الأقليات.

فعلى مدار أيام شهر رمضان 2020، يقدم "الطريق" حكايات مختلفة، لأبطال المستطيل الأخضر، لاعبو كرة القدم في أوروبا، من خلال سلسلة "صائم في بلاد الفرنجة"، لتستعرض قصصًا عن إسلامهم وعادتهم في رمضان، وكيف تعايشوا مع مجتمعات مختلفة عقائديًا؟

إقرأ أيضًا.. اتحاد الكرة: تكلفة استكمال الدوري 90 مليون جنيه.. والقرار النهائي لم يحسم

في الحلقة الأخيرة من "صائم في بلاد الفرنجة"، يستعرض "الطريق" كيف تعامل الجزائري رياض بودبوز، مع معضلة الصيام في الملاعب الأوروبية، كغيره من اللاعبين المسلمين في أوروبا.

يعد الجزائري رياض بودبوز صانع ألعاب سانت إتيان الفرنسي، واحدًا من اللاعبين المميزين في القارة العجوز، حيث تصدر ترتيب أكثر اللاعبين صناعة للفرص في الدوريات الخمس الكبرى عام 2017، وفقا لموقع "سكواكا فوتبول" البريطاني المتخصص في إحصائيات كرة القدم.

وكغيره من المسلمين في أوروبا فقد واجد "بودبوز" العديد من المشكلات بسبب تعاليم الإسلام، فخلال فترة تواجده في صفوف فريق سيلتا فيجو الإسباني ورغم تألقه بشكل لافت، لكن مدرب الفريق أصر على استبعاده من إحدى المباريات الهامة التي تزامنت مع حلول شهر رمضان المبارك، بسبب إصرار اللاعب على الصيام.

لكن موقف اللاعب نال إعجاب الجالية الإسلامية في إسبانيا وعدد كبير من مشجعي سيلتا فيجو، مما جعلهم يتضامنوا معه، بعدما رفض التراجع عن قراره وتمسك بصيام شهر رمضان.

وما كان أمام إدارة النادي الإسباني إلا الرضوخ لقرار اللاعب، وطالبت الجهاز الفني بوضع برنامجًا خاصًا لنظامه الغذائي وتدريباته، لكي يستطيع الصيام بشكل لا يؤثر عليه خلال المباريات.