الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مكتبة الإسكندرية: بعض القوى تسعى لإفشال مفاوضات سد النهضة

مدير مكتبة الإسكندرية
مدير مكتبة الإسكندرية

قال مدير مكتبة الإسكندرية والمفكر السياسي، الدكتور مصطفى الفقي، إن هناك من يغذي إثيوبيا ويحقن في ذهنها بعض المواقف المعادية لمصر، حتى لا يتم التوصل لاتفاق في أزمة سد النهضة.

 

 يأتي ذلك بالإضافة إلى بعض القوى في المنطقة صاحبة مصلحة في ألا تصل مصر وإثيوبيا إلى حل، حتى تظل تلك المشكلة ساخنة ومشتعلة وتكون بمثابة استنزاف للطرفين وللطرف المصري بالدرجة الأكبر.

 

وأضاف "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر، على شاشة "إم بي سي مصر"، أنه لا بد من استخدم كل القوى الشقيقة والصديقة للطرفين في الوساطة، لأن مشكلة سد النهضة لن تحل بسهولة، وأكد على أن امتناع إثيوبيا عن الذهاب إلى واشنطن كان بإيحاء من بعض القوى ذات تأثير على الحكومة الإثيوبية، فمصر والسودان وإثيوبيا كانوا مقتربين من التوقيع على اتفاق في واشنطن قبل أن تنسحب إثيوبيا بشكل مفاجئ.

 

واختتم مدير مكتبة الإسكندرية والمفكر السياسي، حديثه قائلا: "يبدو أن بعض القوى التي تدعم إثيوبيا في الخفاء من أوعزت لهم بالانسحاب من المفاوضات، كما أنه لا يمكن لإثيوبيا أن تبيع مياه نهر النيل لأنه موجود منذ آلاف السنين".

 

اقرأ أيضاً: عاجل| السيسي يصدر قرارا جديدا بشأن السكة الحديد.. تعرف عليه

أثيرت أزمة سد النهضة منذ أعوام عدة، بعدما أعلنت إثيوبيا إنشاء سد النهضة، والذي سيتسبب في قلة حصة المياه في مصر والسودان، ومن وقتها وبدأت المفاوضات لحل الأزمة، ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، فالكاتب السوداني والمصري متوافقان في الآراء على عكس الجانب الأثيوبي.