الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| بتوجيهات من الرئيس.. ”الصناعة والهجرة” تعلنان عن توفير فرص عمل للمصريين العائدين من ليبيا

اجتماع وزيرتا الهجرة والصناعة
اجتماع وزيرتا الهجرة والصناعة

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، ووزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، عن اتاحة فرص عمل للمصريين الذين أعادتهم السلطات بتوجيهات من القيادة السياسية من ليبيا.

 على أن يتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  فرص العمل لهم مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية، أو ضمهم لللمشروعات الانتاجية.

وعقدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع وزيرة التجارة والصناعة، لمناقشة طرق توحيد جهود الوزارتين لاستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج في القطاع الصناعى وقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

شارك في اللقاء عدد من قيادات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ووزارتي التجارة والصناعة والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أشادت وزيرة الهجرة بمستوى التعاون الثنائي بين الوزارتين وذكرت النتائج الإيجابية لدور جهاز المشروعات الصغيرة مبادرة الرئيس لمراكب النجاة، وأن عدد العائدين منذ غلق الطيران وصل إلى 57 ألف مواطن.

واستعرضت وزيرة الهجرة تحليل بيانات استمارة" نورت بلدك"، لبيانات العائدين من 23 محافظة تتصدرهم النسبة الأعلى محافظات صعيد مصر، حيث تنوعت الفئات العمرية بين فئة عمرية من 19 إلى 40 وهي الفئة العمرية الأعلى نسبة بين العائدين.

 كما أكدت على أهمية توفير فرص في كافة المشروعات العائدين من الخارج لبناء الثقة مع المواطنين المصريين بعد أن رأوا جهد الدولة بتوجيهات السيد الرئيس بإعادتهم للبلاد.

و أوضحت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أن كافة أجهزة الدولة طالما حرصت على دمج العمالة المصرية العائدة من الخارج، خاصة الفئات المتضررة من إنهاء عقودها بسبب جائحة كورونا، لدعمهم من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، أو توفير فرص عمل لهم، مع تخصيص خط ساخن لتلقي مكالمات العائدين من ليبيا.


اقرأ أيضا عاجل| رئيس الوزراء يتفقد ”مجمع الملك فهد للغات” للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية بامتحانات الثانوية العامة

 

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق علي التواصل مع المصريين العائدين لعرض الفرص المختلفة بدءا بالمجموعة التي عادت من ليبيا مرورا بالعائدين من الخليج، عن طريق مسئولي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواصلهم معهم، وتبادل المعلومات والبيانات بين الوزارتين.