الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوريا تتخذ إجراءات بشأن قانون قيصر.. وتؤكد رواية جون بولتون

وليد المعلم
وليد المعلم

أثار "قانون قيصر" تداعيات خطيرة على الجانبين السوري واللبناني، مما جعل وزير الخارجية السوي وليد المعلم، يكشف ملابساته.

قانون قيصر

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم: إن "قانون قيصر الذي فرض على الشغب السوري، ذات تحديات صعبة جدا"، مشيرا إلى ضرورة تحويل هذا القانون لفرصة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي، والنهوض بسوريا على كافة المستويات.

وأضاف المعلم، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الهدف الرئيسي من قانون قيصر هو فتح الباب لعودة الإرهاب مثلما حدث في 2011 بسوريا، لافتا إلى أن الجميع على أتم الاستعداد للتعامل مع أي عقوبات أحادية فرضت عليها منذ 1978 تحت مسميات عدة وصولا إلى ما يسمى قانون قيصر.

بومبيو وجيمس فيري

وحول كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والمبعوث الأمريكي جيمس جيفري، وتصريحاتهما عن قانون قيصر، أشار وزير الخارجية السوري، إلى أنهم لا يزيدوا عن كونهم حفنة من الكاذبين، قائلا: "من يريد مصلحة الشعب السوري لا يتآمر على لقمة عيشه".

اقرأ أيضا: عاجل| أمريكا: قانون قيصر يدفع الحكومة السورية للإصلاح

وتابع: "يجب تحويل هذا القانون إلى فرصة للنهوض باقتصادنا الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعميق التعاون مع الأصدقاء والحلفاء في مختلف المجالات ومعركتنا ضد الإرهاب لن تتوقف".

رواية جون بولتون

وأردف المعلم في كلمته، أن سوريا ستظل هي صاحبة السيادة في اتخاذ القرارات السياسية التي تخصها، و أنها ستظل أيضا مفتوحة أمام إخوانها من العرب في مختلف الدول العربية، مؤكدا أن ما رواه مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق جون بولتون في كتابه، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان سيرسل موفدين إلى سوريا للتفاوض معها صحيح.

اقرأ أيضا: عاجل| سوريا تعلن دعمها لمصر وحفتر ضد مؤامرات أردوغان في ليبيا (فيديو)

واختتم المعلم كلمته بالتأكيد على أن الرئيس بشار الأسد سيبقى طالما الشعب السوري يريده أن يبقى، والقرار ليس بيد بومبيو وجيفري، منوها: "لا جيفري ولا غيره يقرر كيف ستكون سوريا ولن نسمح لهم بذلك".