الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:24 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

4 دول عربية تتصدر قائمة مؤشر البؤس العالمي

البؤس في اليمن_مصدر الصورة_ياندكس
البؤس في اليمن_مصدر الصورة_ياندكس

تصدرت 4 دول عربية قائمة الدول الأكثر بؤسا في العالم في مؤشر البؤس العالمي لعام 2022، والذي يصدره البروفيسور ستيف هانكي، أستاذ الاقتصاد التطبيقي، جونز هوبكنز.

وضمت الدول العربية الأربع "السودان، سوريا، لبنان، واليمن"، وذلك بحسب مؤشر البؤس العالمي والذي يدرج 160 دولة على مستوى العالم ضمن قائمة التعاسة، وفقا لموقع سكاي نيوز.

ويدرج مؤشر البؤس العالمي هذه الدول بحسب 4 مجالات تضم، نسبة البطالة، نسبة التضخم، معدلات الإقراض، نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وذكرت سكاي نيوز، أن مؤشر البؤس العالمي يصنف زيمبابوي الدولة رقم 1 الأكثر بؤسا في العالم ضمن 5 دول تم إدراجهم أكثر 5 دول أكثر كآبة في العالم على مدار 3 سنوات متتالية.

وفي المرتبة الثانية جاءت دولة فنزويلا ثم دولة سوريا في المرتبة الثالثة، ولبنان في المرتبة الرابعة، والسودان في المرتبة الخامسة ثم احتلت اليمن المرتبة السابعة، ثم جاءت أوكرانيا التي تعيش حربا المرتبة الثامنة بين الدول الأكثر بؤسا في العالم، وذلك بسبب ارتفاع معدلات البطالة لنحو ثلاثة أضعاف ما كان في السابق.

على صعيد منفصل أدرج مؤشر البؤس العالمي الدول الأقل بؤسا والتي ضمت سويسرا في المرتبة الأخيرة على الرغم من أنها من أغنى دول العالم، ثم في المرتبة القبل الأخيرة جاءت دولة الكويت، تليها دولة أيرلندا، ثم اليابان، وماليزيا، وتايوان، والنيجر، وتايلاند، وتوغو، وفي المركز الأول في الدول الأقل بؤسا جاءت مالطا.

وأوضح أستاذ الاقتصاد التطبيقي، ستيف هانكي، أن التضخم الذي تجاوز نسبة 10% في شهر مارس الماضي كان عاملا مساهما في إدراج هذه الدولة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة صعدت من المرتبة 102 إلى المرتبة 134 على مقياس الدول الأكثر بؤسا وتسجيل أقل مستوى بطالة بها منذ عقود.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر يوضح طرق الوقاية من الالتهابات الجلدية في الصيف