الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:19 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الأمن يجدد العقوبات المفروضة على جنوب السودان

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أقر مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، تمديد تدابـير حظر الأسلحة المفروضة على جنوب السودان لمـدة عام حتى 31 مايو 2024، فضلا عن العقوبات المستهدفة لحظر السفـر وتجميد الأصول ضد الأفراد والكيانات.

القرار 2683، الذي تم تبنيه بأغلبية 10 أصوات وامتناع خمسة أعضاء عن التصويت، يقرر أيضًا تمديد ولاية فريق الـخبراء، الذي يساعد عمل لجنة عقوبات جنوب السودان، حتى 1 يوليو 2024.

يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، بالتشاور الوثيق مع بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان وفريق الخبراء، إجراء تقييم، في موعد أقصاه 15 أبريل 2024، للتقدم المحرز في المعايير الرئيسية المنصوص عليها في القرار 2577 المعتمد في عام 2021، ويطلب أيضا من سـلطات جنوب السودان تقديم تقرير، بحلول نفس التاريخ، إلى لجنة العقوبات بشأن التقدم المحرز في هذا الصدد.

وامتنعت الصين والغابون وغانا وموزمبيق وروسيا عن التصويت على القرار.

في تصريحاته التوضيحية، أشار قنغ شوانغ، نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى أن العقوبات المفروضة على جنوب السودان كانت محل جدل كبير.

وقال: "لبعض الوقت، أعاقت العقوبات التي فرضها مجلس الأمن بشكل خطير تنفيذ جنوب السودان للاتفاقية التي تم تنشيطها وجهودها لتعزيز القدرات الأمنية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والعمليات الإنسانية".

اقرأ أيضا: أردوغان: سنعمل على خفض الأسعار.. وإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال