الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:02 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمانية لـ«الطريق»: التشريعات القانونية سلاح ردع لمواجهة الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

التشريعات البرلمانية والهجرة غير الشرعية، جانبين مهمين في مواجهة هذه الظاهرة، وبالتالي لابد أن يكون هناك "قانونًا رادع" للمنظمات التي تقوم برتكاب هذه الجرائم التي تودي بحياة الكثير من الشباب.

أسباب الهجرة غير الشرعية

قالت البرلمانية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، إنني أتمني وضع تشريعات قانونية جديدة لـ"ردع" المنظمات التي تعمل في الهجرة غير الشرعية، حيث أن القانون هو السلاح الصلب القوي لمواجهة مثل هذه الظواهرة التي تزهق الكثير من أرواح الشباب، تحت تأثير السفر وجلب المزيد من المال بشكل غير قــانوني.

مخاطر الهجرة غير الشرعية

شددت عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنني أيضًا سوف أعمل على هذا الأمر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى حث الكثير من على تدشين تشريعات جدية تساهم في مواجهة الهجرة غير الشرعية، فضًلا عن أن التشريعات تحتاج إلى دراسات عملية على أرض الواقع بمواجب الحالات التي تعرضت لهذا الأعمال الغير إنسانية وقانونية.

اقرأ أيضًا: بحث دولي يكشف الأضرار الاقتصادية للهجرة غير الشرعية

أسباب الهجرة غير الشرعية

لفتت البرلمانية "فريدة" إلى أن الأمر يحتاج في المقام الأول إلى رقابة شديدة على المنظمات التي تعمل في الهجرة غير الشرعية، وبالتالي تكون هذه الرقابة مصحوبة بتشريعات رادعة، مشيرة إلى أن التشريعات تستهدف كل من "يتآمر أو يتغافل، أو يتجاهل" هذه النشاطات الغير شرعــية، وتحديدًا يكون على علم به أو شاهد علية أيضًا سينول عقاب فاعله.

اقرأ أيضًا: تصحر الأراضي خطرًا يؤدي إلى انتشار الهجرة غير الشرعية (تفاصيل)

آثار الهجرة غير الشرعية

تابعت "الشوباشي" أن من يقوم بتنفيذ "الهجرة غير الشرعية"، تحديدًا من منظمات سواء كانت دولية أو محلية، لابد من معاقبتهم بأشد القوانين الرادعة، خاصًة أنه جريمة قتل أبريا بـ"أفكار وهمية"، مبينه أن هذه التشريعات لابد أن تكون عبرة لكل من تسول له نفسه العمل في مثل هذه الأعمال المشبوة والتي تؤثر على الدولة بشكل عام.

التشريعات القانونية

عقوبات الهجرة غير الشرعية

أوضحت أن القوانين التي تلزم بـ"الغرامات المالية"، أيضًا والسجن لمدة شهرين ليست قوانين رادعة، حيث أنه الجاني يعلم العقاب ولا يخاف ويرتجع استمرار أعمال الهجرة غير الشرعية، منوهه إلى أن قوة التشريع والقانون وتنفيذه هي الخطوة الأول لمواجهة مثل هذه الظواهر وأنواعها.

دور مصر في مواجهة الهجرة غير الشرعية

أردفت أن الدولة المصرية حققت نجاحًا خلال السنوات الماضية في مواجهة الهجرة غير الشرعية، وذلك عن طريق التشديد على المناطق الحدودية سواء برًا أو بحرًا أو جوًا، بالإضافة إلى الإتفاقيات الدولية مع البلاد المستهدفة، مضيفة أن الأمر يحتاج أيضًا إلى تشريع وقانون ردع.