الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:32 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل نحتاج لقانون دولي لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟.. خبير يجيب

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية له وجود في القانون الدولي، وذلك من ناحية تجريم المنظمات التي تقوم على تهريب الشباب بطرق غير قانونية، متاجرين بأحلامهم التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الهلاك.

أسباب الهجرة غير الشرعية

قال المستشار كمال يونس، المتخصص في القانون الدولي، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية في المقام الأول كارثة بكل المقاييس، حيث أنه بدأت منذ حوالي 15 عاما ولكن ليست بهذه الكثافة والحجم، مشيرًا إلى أنه ناجمة عن حروب طائفية أو أزمات اقتصادية في البلاد التي تخرج منها هذا النوع من الهجرة، وبالتالي يعد هذان السبب المؤدين إلى هذه الظــاهرة.

اقرأ أيضًا: خطة «الصحة» لحماية الحجاج المصريين

قوانين مواجهة الهجرة غير الشرعية

تابع متخصص القانون الدولي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه يجب علينا نكافح الأفراد الذين يهيؤون الفرص لمن يرغب في "الهجر غير الشرعية"، حيث أن هناك قوانين قوية حاسمة يجب أيضًا استغلالها في عملية المكافحة، فضًلا عن أن هؤلاء الأفراد معروف أمكانهم لدي الجهات الأمنية، وتحديدًا في "مصر، وليبيا، والجزائر، وسوريا"، وبالتالي الأمر لا يحتاج سوي القبض عليهم والقانون متوفر لعقوبات غليظة.

اقرأ أيضًا: أمطار خفيفة إلى متوسطة.. تفاصيل طقس الـ72 ساعة المقبلة

مخاطر الهجرة غير الشرعية

أوضح المستشار "يونس" أن هناك من يتخذ الهجرة غير الشرعية وسيلة للمعيشة والتربح، حيث أن هذه الفترة هناك عدد كبير من الشباب يغرر به، وبالتالي باعوا ممتلكتهم وتوجهوا إلى "رشيد، ودمياط، ونواحي الاسكندرية"، وتحديدًا أبو قير من أجل التعاقد مع أشخاص بعينة من أجل السفر بالطرق الغير قانونية، وبالتالي هناك معلومات مؤكدة وموثقة لدي رجال الشرطة عن هؤلاء الأفراد.

الهجرة غير الشرعية

مواجهة الهجرة غير الشرعية

أشار "كمال" إلى أن الأمر يحتاج إلى التصدي بكل عنف، حيث أنه ينجوب عنها أضرار جسيمة، مردفًا أنني شاهدت الكثير من هذه النوعيات من الشباب الذي غرر بها، وذلك عندم كنت أعمل في "الشرطة"، مبينًا أن الحديث معهم كشف الكثير عن الوعود التي كانت تقال لهم من قبل الأفراد، والتي تتمثل في المزيد من المال عند الوصول.

اثار الهجرة غير الشرعية

لفت إلى أننا لا نحتاج إلى المزيد من القوانين من أجل مواجهة وردع ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ولكن نحتاج إلى تنفيذ هذه القوانين بشكل حازم، حيث أن التنفيذ يجعل هذه الفئة من المهربين عبرة للباقيين.