الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:03 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

دور الأعمال الدرامية في مواجهة الهجرة غير الشرعية

مشهد من فيلم بنتين من مصر
مشهد من فيلم بنتين من مصر

دور الفن والأعمال الدرامية لمواجهة الهجرة غير الشرعية أساسًا بالنسبة لطرق الوعي والفهم، وبالتالي تسعي الدولة المصرية وتحديدًا وزارة الهجرة في نشر مخاطر هذه الظاهرة، حيث أن مفهوم الفــن رسالة قوية ووسيلة سريعة لتقريب وجهات النظر والعمل على تعزيزها.

اسباب الهجرة غير الشرعية

قالت ماجدة خير الله، ناقدة فنية، إن الأعمال الفنية ليست لها دورًا في مواجهة ظاهرة "الهجرة غير الشرعية"، ولكن يمكنها إلقاء الضوء على هذه الظاهرة من خلال نشر الوعي بالمخاطر التي يمكن اللحاق بها، مشيرة إلى أن استخدام الدراما في هذا الأمر جزءًا أساسيًا لما تحتوي عن قصص ومؤلفات تعبر عن القضايا المجتمعية.

اقرأ أيضًا: الهجرة الدولية تهدد التنمية المستدامة عالميًا.. الأسباب والعواقب

مفهوم الدراما لمواجهة الهجرة غير الشرعية

أوضحت الناقدة الفنية، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن الأعمال الدرامية ليس الوسيلة التي تعطي الحلول لحل الأزمات، ولكنها تستعرض المشكلة عن طريق "حدوته" تجذب انتباه المشاهد، والتي تتعلق بربط المجتمع بواقع الهجرة غير الشرعية، فضًلا عن أن الوعي لابد أن يكون بالتنسيق بين مختلف الجهات المنوطة بالأمر.

اقرأ أيضًا: مفكر سياسي يكشف لـ”الطريق” الجانب المظلم لـ «الهجرة غير الشرعية»

فيلم بنتين من مصر ابطال

أردفت الناقدة "خير الله"، أن هناك مشهدًا من فيلم "بنتين من مصر"جسد هذه الظاهرة، ولكن التجسيد كان بشكل مؤثر بواقع تعبيرات الفتاتين خلال تلقي أحدهما مكالمة من أخيها بأنه يغرق في "عبارة السلام" ويطلب منها سماع صوت أمة، متابعة أن هذه اللحظة الدرامية كشف الكثير المشاعر الرعب والخوف من الشخص المهاجر غير شرعي وأهله.

فيلم بنتين من مصر

ابطال فيلم بنتين من مصر

واصلت أن المشهد أنقسام إلى جزء ثاني وهو عندم كانت الفتاتين يبحثان عن جثة شقيقهم بين الشباب الذين كانوا ضحية الهجرة غير الشرعية، وبالتالي يكون تجسيد المشهد خارج من شعور عاشها المؤلف بكل التفاصيل، مشيرة إلى أن الرويات تختلف بين شخص وأخر من حيث "الحدوتة"، وبالتالي عنصر الإثارة والتشويق هو الحافز الأول.

مخاطر الهجرة غير الشرعية

لفتت إلى أن كل فنان ومولف لديه طريقة خاصة في كتابة الرواية بالشكل الذي يناسب الحدث سواء كانت ظاهرة مؤثرة في المجتمع، أو رسالة يود المؤلف أو الممثل توصيلها للجهور، وبالتالي المعروف بين فئات المجتمع أن الأعمال الدرامية رسالة ليس أكثر، موضحه أن الرائ في نهاية الأمر للجمهور، هو صاحب قرار نجاح العمل أو العكس.