الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:48 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهجرة الدولية تهدد التنمية المستدامة عالميًا.. الأسباب والعواقب

الهجرة الدولية
الهجرة الدولية

الهجرة الدولية والتنمية المستدامة مفهوم أصبح "شبح" يهدد حياة الكثيرة من مستقبل وعقول وأفكار الشباب في بلادهم، والذين يعيشون وهم السفر سواء بطرق قانونية أوغير قانونية من أجل الحصول على المزيد من الأموال، حيث يدفعهم التيار في بعض الأحيان إلى العمل في مجالات خارجة عن القواعد الإجتماعية مثل السرقة والأعمال المنافية للأداب.

أسباب رئيسية للهجرة الدولية

تحدث المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، عن مفهوم "الهجرة الدولية والتنمية المستدامة" بشكل عام، قائلًا: "باتت العلاقات المعقدة بين الهجــرة الدولــية والـتنمية تحظي بالمزيد من الدراسة والبحث على المستوي الأكاديمي، ولكن يلاحظ أن الاهتمام مازال ضعيف، وذلك لاسباب قلة البيانات والأدبيات المهتمة بالهجرة الدولية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: ظاهرة فلكية.. القمر يقترن برمز الجمال في سماء الوطن العربي اليوم

مفهوم الهجرة الدولية وما أسبابها ونتائجها

تطرق "المركز العربي" إلى الحديث عن استمرار عدد المهاجرين الدوليين على مستوي العالم بشكل سريع، وتحديدًا خلال 15 عام ماضية حتي وصل إلى 272 مليونًا في عام 2022، وذلك بع أن كان 221 مليونًا في عام 2010، وبالتالي تظهر المعطيات أن عدد نمو المهاجرين في تزايد، ولم يكن ثابتًا فقط ارتفاع من عام 1999 إلى 2000 لـ 1.2%.

الهجرة الدولية

أسباب وعواقب الهجرة الدولية

أوضح "المركز" أن عدد المهاجرين الدوليين في الفترة من 2000 إلى 2010 وصل إلى 2.3%، ليعود إلى الانخفاض ثانيًا إلى 1.6% خلال الفترة من 2010 إلى 2013، حيث أن ثلث مهاجري العالم يصل إلى 67% يقيمون في 20 دولة على مستوي العالم خلال عام 2015، وبالتالي أكبر عدد منهم يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 47 مليونًا من مختلف أنحاء العالم.

إيجابيات الهجرة الدولية

لفت إلى أن ألمانيا وروسيا يعدنا ثاني وثالث الدول المستضيفة للمهاجرين بنحو 12 مليونًا لكل منهما، وبالتالي تتبعهم من الدول العربية السعودية بنحو 10 ملايين مهاجر بشكل سنوي، بالإضافة إلى أن تصنيف الولايات المتحدة ضمن هذه الدول بأنها "بلد المهاجرين" لما تحتوي من فرص لعدد كبير من فئة الشباب.

فوائد الهجرة الدولية

نوهت إلى أن هناك دول به 40 مليون مقيم لديهم أبناء ولدوا في الخارج تحديدًا عام 2010 بنسبة 13%، ضمن هذه النسبة 11.2 مليون مقيمين بشكل غير قانوني، بالتالي أكثر بـ3 مرات مما هو موجود في روسيا تصل إلى أكثر من 20% من النسبة المناسبة.

موضوعات متعلقة