الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:22 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما دور «حقوق الإنسان» في مواجهة الهجرة غير الشرعية؟

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية له العديد من الجوانب القوية في ملف "حقوق الإنسان"، وتحديدًا أن هناك المزيد من الشباب تزهق أرواحهم خلال رحلات "اللا عودة"، من يصل منهم إلى الدولة المستهدف لا يتعامل بشكل إنساني.

الدول المعنية بالهجرة غير الشرعية

أكد الدكتور محمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أنه في البداية يجب معرفة الاسباب الرئيسية للجوء بعض الاشخاص لـ"الهجرة غير الشرعية"، حيث إن أحد الاسباب تتمثل في الهروب من الصراعات والحروب والإضهات في بلادهم، بالتالي تحفيز عامل "السلام" من الحلول لمواجهة هذه الظاهرة.

اقرأ أيضًا: «الجندي»: «توفير المزيد من فرص العمل لمواجهة الهجرة غير الشرعية»

خطورة الهجرة غير الشرعية

تابع رئيس مجلس حقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن السبب الاخر يتمركز حول الهروب من الأوضاع الاقتصادية من أجل تحسين الأحوال المعيشية الخاصة بهم تحديدًا هذه الفترة، فضًلا عن أن هذه الأمور له علاقة قوية بـ"حقوق الإنسان"، بالإضافة إلى فكر الشباب الذي يحتاج إلى المزيد من الوعي والفهم حول خطورة هذه الظاهرة.

اقرأ أيضًا: مفكر سياسي يكشف لـ”الطريق” الجانب المظلم لـ «الهجرة غير الشرعية»

أنواع الهجرة غير الشرعية

أضاف الدكتور "فايق" أن حق المواطنة داخل البلاد مكفولة، وذلك بمعني ضرورة توفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى "حياة كريمة" يستحقها تغني عن استخدام طرق الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى ضرورة محابة المافيا من المنظمات الغير قانونية التي تستغل أحلام الشباب من اجل تربح المزيد من المال، على حساب أرواحهم مما يؤدي إلى تعزيز فكرة هذه الظاهرة في عقول الكثيرة.

الهجرة غير الشرعية

مكافحة الهجرة غير الشرعية

واصل أن وصول أعداد كبيرة جراء الهجرة غير الشرعية يمثل العديد من الأعباء على الدولة المستهدفة، وتحديدًا أعباء اقتصادية واجتماعية، من ناحية أخرى معاملة المهاجرين غير شرعي على أنهم "مجرمين"، لافتًا إلى أن هذا المفهوم خاطئ تمامًا ولابد من تصحيح هذا المفهوم، حيث إن هذه الفئة واقعة تحت ظروف خطيرة، وبالتالي لابد من معاملتهم بطريقة آدمية بدون وضعه في السجون.

أسباب الهجرة غير الشرعية

أوضح أنه يجب تخصيص أماكن احتجاز تحترم انسانيته لحين عودته إلى بلادة، أو إيجاد حل أخر بدون إهدار حقوقة الإنسانية، مردفًا أن أهم شي لإ الوقت الحالي يتمثل في تحقيق كافة سبل "السلام"، بالإضافة إلى أن الأمر يتمركز حول القارة السمراء "إفريقيا" التي تعاني نسبة كبيرة من الهجرة غير الشرعية، حيث إنه أكثر منطقة في العالم من النازحين أو المهاجرين.