الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

باحثة بيئية لـ«الطريق»: التصحر أحد العوامل المؤدية للهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

التصحر والهجرة غير الشرعية، الظاهرتان أخذت حايزًا كبيرًا في أجندة الأمم المتحدة، حيث أن الظاهـــرتين أصبحوا يهددوا "حياة البشر"، وبالتالي نسبة التأثر بهم تزيد في كل دول العالم، وتحديدًا الدول الغنية ذات الاقتصادات الكبري.

اسباب الهجرة غير الشرعية

من جانبه، أكدت الدكتور سهيلة عزت، الباحثة في الشؤون البيئية بمنظمة اليونيسيف، أن "مكافحة التصحر" فرصة لتنمية المجتمعات، تحديدًا المتأثرة بظاهرة "الهجرة غير الشرعية" لتحقيق الاستقرار بشكل كبير، مشيرة إلى إرتفاع معدلات التصحر دوليًا تؤدى بدورها إلى تنامي الظاهرة، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات "الأمنية، وسياسية، وبيئية"، بالإضافة إلى إحتلال الهــجرة غيــر الشرعيــة تؤدي أيضًا إلى تدهور الموارد البيئية.

اقرأ أيضًا: هل نحتاج لقانون دولي لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟.. خبير يجيب

مواجهة الهجرة غير الشرعية

أضافت "الباحثة البيئية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن منظمة "الأمم المتحدة" أطلقت حملة للأستثمار البيئي، هذه الحملة تستهدف تشجيع كافة سبل الاستثمار فى الأراضى المتدهورة بسبب التغيرات المناخية، فضًلا عن أن الهدف الرئيسي يتمثل في الحد من "الهجرة غير الشرعية"، تحديدًا في المناطق الأكثر تعرضًا لـ"التصحر"، خاصًة الدول الغنية ذات الدخل المرتفع، بالإضافة إلى خلق "فرص للعمل"، وزيادة الدخل والأمن الغذائى عالميًا.

اقرأ أيضًا: دور الأعمال الدرامية في مواجهة الهجرة غير الشرعية

مخاطر الهجرة غير الشرعية

أردفت الدكتورة "سهيلة" أن إدارة الأراضي "الجافة الهشة" لآلاف السنين في أجزاء كثيرة من العالم، حيث أن الضغط علية أكبر بكثير اليوم، وبالتالي يعيش ما يقرب من ملياري شخص في الأراضي الجافة حول العالم، لافته إلى أنه تشمل الأنشطة البشرية التي تساهم في التصحر التوسع والاستخدام المكثف للأراضي الزراعية ، وسوء ممارسات الري ، وإزالة الغابات، والرعي الجائر، وبالتالي هذه الاستخدامات غير المستدامة للأراضي تفرض ضغوطًاً هائلة على الأرض من خلال تغيير كيمياء التربة والهيدرولوجيا في نهاية المطاف.

الهجرة غير الشرعية

الهجرة الغير شرعية مشكل أم حل

تابعت أن الأراضي الجافة تعاني أيضًا من الإفراط والاستغلال يتمثل في عدة عوامل "التعرية، وملوحة التربة، وفقدان الإنتاجية، وانخفاض القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية، منوهه إلى أن إدارة الأراضي تلعب دورًا كبيرًا بشكل خاص في المناطق المكتظة بالسكان في البلدان الأقل نموًا، حيث يضع النمو السكاني ضغوطًا متزايدة على الأراضي الهامشية.

أبعاد الهجرة غير الشرعية

واصلت أن الضغوطً المتزايدة على الاراضي تهدد بـ"الاحترار العالمي"، والناجم عن تراكم ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى، والتي تنبعث جراء احتراق "الوقود الأحفوري" في الغلاف الجوي، بتعقيد هذه الصورة في المستقبل، حيث أنه من المرجح أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى تسريع عملية التصحر مع زيادة معدلات التبخر.