الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:58 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية برلماني: مصر وطن واحد والرئيس رسخ معاني الوحدة الوطنية

تصحر الأراضي خطرًا يؤدي إلى انتشار الهجرة غير الشرعية (تفاصيل)

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

يُعد تصحر الأراضي أحد أبرز الأسباب للهجرة غير الشرعية ، وهناك أسباب كثيرة وراء هذه الظاهرة، والتي تكون الدافع الأول لفقدان نسبة كبيرة من التنمية المستدامة التي لا تقوم إلا بالأيد العاملة، وبالتالي نفقد أيضًا المزيد من الشباب ضحايا الأحلام الوهمية، بالإضافة إلى الهجرة جراء الحروب والصراعات.

أسباب الهجرة غير الشرعية

أكد الدكتور مجدي علام، مستشار أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك علاقة قوية بين تصحر الأراضي و الهجرة غير الشرعية ، حيث أن هناك فئة من المجتمع كانوا يزرعون أراضيهم وأصبحت لا تؤدي بثمار إنتاجها لتلبية الاحتياجات المعيشية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى الهجـرة سواء كانت نظامية أو غير نظامية.

اقرأ أيضًا: باحثة بيئية لـ«الطريق»: التصحر أحد العوامل المؤدية للهجرة غير الشرعية

مخاطر الهجرة غير الشرعية

أوضح "مستشار خبراء البيئة العرب، أن قلة عائد الاراضي الزراعية تحديدًا في دول إفريقيا سببًا لـ الهجرة غير الشرعية ، وبالتالي هناك أيضًا أنواع للهجــرة، الأولي بسبب الحروب والصراعات الداخلية، حيث أن الأمر يتمثل في "سوريا، وليبيا، والعراق، واليمن، فضًلا عن أن هؤلاء اللأجئين تركوا بيوتهم وأوطنهم واراضيهم هروبًا من المصير المجهول.

اقرأ أيضًا: هل نحتاج لقانون دولي لمواجهة الهجرة غير الشرعية؟.. خبير يجيب

مفهوم الهجرة غير الشرعية

تابع الدكتور "مجدي" أن هناك نوع ثاني من الهجرة غير الشرعية ، وتتمثل في حجم "المجاعات" بسبب تبوير الأراضي، وبالتالي أصبحت غير صالحه للزراعة والغذاء، مما يؤدي إلى ترك أصحاب هذه الأراضي أماكنهم ويتوجهوا إلى بلاد أخرى، لافتًا إلى أن هذا النوع يعد أكثر خطرًا على منظومة "التنمية المستدامة"، التي يسعي إليها العالم في وقتًا الحالي.

الهجرة غير الشرعية

أنواع الهجرة غير الشرعية

واصل "علام" أن هناك نوعًا ثالث لـ"الهجرة غير الشرعية" يتمثل في الهروب من الازدحام السكاني، وبالتالي يحتاج الشخص المهاجر إلى مناطق خالية من أجل بناء منزل جديد، مردفًا أن هناك أيضًا هجرة بسبب العادات والتقاليد، على سبيل المثال "الثائر في الصعيد"، حيث أن الأمر يكون نتيجية مشاجرات بين العائلات تؤدي إلى هذا الأمر.

عواقب الهجرة غير الشرعية على المجتمع والفرد

لفت إلى أن أسباب الهجرة غير الشرعية عديدة أخطرها "عدم توفير الغذاء"، وبالتالي تقع تحت بند "التصحر" لعدم إنتاجية الأرض، مشددًا أن نقص الغذاء والإمكانيات عاملًا مؤثرًا لابد من مواجهته أولًا من أجل القضاء على هذه الظاهرة، حيث أن هناك طرق عديدة أهمها وضع خطوات للعمل على منظومة التنمية المستدامة في مواجهة التصحر.