الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحث دولي يكشف الأضرار الاقتصادية للهجرة غير الشرعية

الأضرار الاقتصادية والهجرة غير الشرعية
الأضرار الاقتصادية والهجرة غير الشرعية

الأضرار الاقتصادية والهجرة غير الشرعية جانبين مؤثران للغاية على مستقبل الشعوب سواء الغنية أو النامية، وبذلك يجب أن يكون هناك ميزانًا دوليًا لعملية التنمية المستدامة، الأمر الذي دفع مصر للحديث عنه طوال فاعليات قمة المناخ كوب 27.

بحث بشأن الأضرار الاقتصادية للهجرة غير الشرعية

في الوقت ذاته، نشر الدكتور محمد دواجي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مستغانم الجزائرية، بحثًا دوليًا عن الأضرار الاقتصادية وعلاقتها بـ الهجرة غير الشرعية ، مبينًا أن الورقة الاقتصادية تعالج المشكلة الأمنية بشكل متميز، وبذلك تتلخص في موضوع "الهجرة غير الشرعية"، ومدى تعاظم أضرارها على مستوى المجتمع الدولي فيما يخص الأمن الإنساني.

اقرأ أيضًا: تصحر الأراضي خطرًا يؤدي إلى انتشار الهجرة غير الشرعية (تفاصيل)

أسباب الهجرة غير الشرعية

تابع أستاذ الاقتصاد الجزائري، أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تمثل في المقام الأول "مشكلة أمنية"، حيث إن هذه المشكلة اشتركت فيها الأبعاد "السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية"، فضًلا عن أنها تمثل أهم "المعضلات الاقتصادية" التي سنتطرق لها في دراستنا وأثر هذه الظاهرة على نظام التشغيل.

الهجرة غير الشرعية

أسئلة عن الهجرة غير الشرعية

واصل الدكتور "دواجي" أن نظام التشغيل يعد جسرًا نشطًا لـ"المهاجرين غير الشرعيين"، مشيرًا إلى أنه نقطة عبور جوهرية لـ"المهاجرين الأفارقة" أيضًا، حيث إن دولة مثل الجزائر تحديدًا تستقبل سنويًا ما يقرب من 100.000 مهاجر، وبذلك تصدر ظاهرة سلبية لـ"دول شمال البحر الأبيض المتوسط".

اقرأ أيضًا: باحثة بيئية لـ«الطريق»: التصحر أحد العوامل المؤدية للهجرة غير الشرعية

آثار الهجرة غير الشرعية

أردف "محمد" أن مفهوم "الهجرة" عمومًا وفي أغلب الأدبيات سواء كانت سياسية، وقانونية تعبر عن حق الأفراد في التنقل من مكان إلى آخر، وذلك وفقًا لمحركات البحث عن المقومات الأساسية، مشددًا أن الجانب الاقتصادي انفلت كثيرا عند الدارسين، وذلك من ناحية الخلل الناتج عن حجم تدفق المهاجرين من الجنوب إلى الشمال.

مخاطر الهجرة غير الشرعية

أضاف أن حجم التضرر الاقتصادي من جرّاء ظاهرة "الهجرة غير الشرعية" سبب الكثير من المخاوف الدولية التي تسبب انهيارًا في التنمية المستدامة التي يسعى لها العديد من الدول عن طريق تعظيم مواردها سواء كانت طاقة أو بشرية، حيث إن هذه الظاهرة سببت خللًا في سياسات التشغيل المحلي في المقام الأول، بالإضافة إلى رصد آليات و توصيات من شأنها عمل المزيد من الدراسات في مواجهة هذه الظاهرة.