الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يعتزم إصدار قرارات بشأن مخطط إسرائيل الاستيطاني

ترامب  ونتنياهو ومحمود عباس
ترامب ونتنياهو ومحمود عباس

لا تزال قضية ضم أجزاء من الضفة الغربية تشغل العالم أجمع في ظل التعنت الإسرائيلي على التنفيذ، وسط رفض فلسطيني.
 

قرارات هامة

قالت المستشارة في البيت الأبيض، كيليان كونواي: إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعتزم إصدار قرارات هامة بشأن المخططات الإسرائيلية لضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة"، موضحة أن المباحثات لا تزال جارية حيال هذه القضية.

اقرأ أيضا: اجتماع طارئ في البيت الأبيض لبحث مخطط ضم الضفة الغربية

وأضافت المستشارة الأمريكية، أن الرئيس ترامب يريد أن يتولى هو ترسيخ السلام في منطقة الشرق الأوسط بطرق مختلفة، مشيرة إلى أن التحذيرات من حدوث توتر ملحوظ وصراع قوي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لن يحدث على الإطلاق.

 

صفقة القرن

يشار إلى أن خطة السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي والتي تعرف بـ "صفقة القرن" ونشرت في يناير الماضي، تنص على فرض السيادة الإسرائيلية على قرابة 30% من الضفة الغربية المحتلة، بينها غور الأردن و132 مستوطنة، مقابل الموافقة على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

اقرأ أيضا: الرئيس الفلسطيني يوضح تداعيات حل الاتفاقيات مع إسرائيل

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا بالشروع في إجراءات ضم تلك المناطق مطلع يوليو القادم، رغم رفض الجانب الفلسطيني للخطة الأمريكية.
 

موقف فلسطيني ورفض أوروبي

جدير بالذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعرب عن رفضه الشديد لكافة المخططات التي تحاكيها إسرائيل وواشنطن لتنفيذ ضم الضفة الغربية، مؤكدا أن ذلك سيقابل بحل لجميع الاتفافيات التي أبرمت مع الجانبين، كما أعلنت العديد من الدول الأوروبية عن رفضها لمخطط الضم، واعبترت أن له تبعات خطيرة على عملية السلام في الشرق الأوسط.