الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الفلسطيني يوضح تداعيات حل الاتفاقيات مع إسرائيل

الرئيس محمود عباس
الرئيس محمود عباس

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن رفضه الشديد لأي خطوات سيتم اتباعها لضم أجزاء من الضفة الغربية، وفقا لما تخطط له إسرائيل، مؤكدا أن أي خطوة ستتبع ستكون باطلة.

ودعا أبو مازن، في الكلمة التي وجهها أمام الجلسة الختامية الافتراضية لدورة الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، بحشد المزيد من الاتصالات والطاقات للتأكيد لكل من واشنطن وإسرائيل على الرفض الفلسطيني لجميع المخططات التي يقومون بها.

اقرأ أيضا: في حوار خاص| أسامة شعث يكشف تبعات إلغاء اتفاقية أوسلو وكواليس مفاوضات عرفات ورابين

قرارات استباقية

وقال عباس: إن "القيادة الفلسطينية في الاجتماعات التي أجرتها، اتخذت عدة قرارات استباقية منذ لحظة إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن نيتها للضم"، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية باتت في حل من جميع الاتفاقيات التي سبق ووقعتها سواء مع إسرائيل أو واشنطن، التي تعد هي صاحبة صفقة القرن، وخرائط الضم".

وتابع: "قلنا إننا نحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال وفق اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949".


معنى حل الاتفاقيات

وأوضح الرئيس الفلسطيني، أن قرار السلطة الفلسطينية بأنها في حل من الاتفاقيات مع دولة الاحتلال، لا يعني أنها لا تريد السلام، ففلسطين دائما ما تدعو له وتطالب بتطبيقه، مشيرا إلى أنهم على استعداد للذهاب لمؤتمر دولي للسلام، والعمل من خلال آلية متعددة الأطراف (الرباعية الدولية) لرعاية المفاوضات على أساس قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

اقرأ أيضا: اجتماع طارئ في البيت الأبيض لبحث مخطط ضم الضفة الغربية

وطالب عباس، مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات فورية وحازمة لمنع تنفيذ مخططات الضم الاحتلالية.