الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل ترفض لقاء وزيرة خارجية النرويج بسبب فلسطين

النرويج
النرويج

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الخارجية الإسرائيلية رفضت طلبًا لوزيرة خارجية النرويج، إنيك هويتفلدس، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد خلال زيارتها المرتقبة إلى فلسطين وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن إسرائيل رفضت لقاء المسؤولة النرويجية بسبب التوتر بين إسرائيل والنرويج في أعقاب قرار الأخيرة وسم منتجات المستوطنات"، وستحضر هويتفلدس اجتماع الدول المانحة التي تقدم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية إذ تعتبر النرويج المساهم الأكبر بالتبرعات للسلطة الفلسطينية.

في حين أن نائبة المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، عاليزة بن نون، التقت بسفير النرويج لدى إسرائيل، كارن ريدر إس، قبل عدة أيام، وسلمها طلب وزيرة الخارجية النرويجية للاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن بن نون استعرضت خلال الاجتماع الخطوات السلبية التي اتخذتها النرويج ضد إسرائيل، لافتة إلى غضب إسرائيل من موقف النرويج تجاهها في الأشهر الأخيرة، حيث قررت الحكومة النرويجية بوسم منتجات غذائية قادمة من المستوطنات في الضفة الغربية.

وتعتبر النرويج أن تل أبيب والأراضي التابعة لها تشمل فقط الأراضي التي كانت خاضعة للسيطرة الإسرائيلية قبل تاريخ 4 يونيو 1967، لذا تعتبر أن المستوطنات تقع في أراض محتلة وهذا أمر مخالف للقانون الدُّوَليّ.

وفي الجهة الأخرى، نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "النرويج لها مكانة خاصة لدى إسرائيل، وذلك بسبب اتفاقيات أوسلو، لكن موقفها الأخير تجاه إسرائيل سيلقي بظلاله السلبية على العلاقات الثنائية بين البلدين".

اقرأ أيضًا: http://القوات الأمريكية تستهدف مواقع للحرس الثوري الإيراني بسوريا اليوم الأربعاء