الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضمن مخطط التقسيم.. مستوطنون إسرائيليون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى
اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى

أقدم عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الثلاثاء، على اقتحام المسجد الأقصى، وذلك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما أفادته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأوضحت الأوقاف الإسلامية في القدس من جانبها، أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته.

وجدير بالذكر أن المسجد الأقصى المبارك، يتعرض لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

ويشار إلى أن مخطط التقسيم الزماني والمكاني هو مشروع للاحتلال الإسرائيلي قائم بالفعل، حيث يعمل هذا المشروع على تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين والمستوطنين اليهود لدخوله في أوقات معيّنة من اليوم طيلة أيام الأسبوع والسنة.

ويذكر أن بحسب هذا المخطط، يتم السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى من الساعة 7:30 حتى 11:00 صباحًا، وفي فترة الظهيرة من الساعة 1:30 حتى 2:30 ظهرًا، وهناك فترة ثالثة بعد العصر.

ويستهدف هذا المخطط أيضا، العمل على تخصيص المسجد الأقصى لصالح اليهود خلال أعيادهم، والتي يقارب مجموع أعدادها نحو 100 يوم في السنة، إضافة إلى أيام السبت التي تخصّص لليهود أي نحو خمسين يومًا بمجموع نحو 150 يومًا في السنة، كما يستهدف أيضا حظّر رفع الأذان في المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية.

وفيما يخص التقسيم المكاني، فهو تخصيص أماكن بعينها في المسجد الأقصى يقتطعها الاحتلال ويحوّلها لكنس يهودية، وذلك بحجة أداء المستوطنين طقوسًا دينية فيها.

اقر أيضا: «فرض العقوبات».. خطوة جديدة من بكين ضد تايوان - التفاصيل