الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسبوع على الهدنة.. غزة هادئة وإشادات واسعة بالدبلوماسية المصرية

غزة
غزة

مر أسبوع على سريان الهدنة في قطاع غزة، التي تمت بواسطة مصرية دون عودة لتبادل إطلاق النار بين حركة الجهاد الإسلامي والاحتلال، الأمر الذي فسره خبراء بأنه دليل على قوة مصر وقيادتها.

دور القاهرة المحوري

ويؤكد نجاح الهدنة، أن مصر هى رمانة الميزان في الشرق الأوسط، ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث تلعب دورا محوريا في الحفاظ على أمن المنطقة من خلال الديبلوماسية القوية.

مواقف مصر المترجمة على أرض الواقع، جعلت العالم يقف احتراما وتقديرا لها، خصوصا وأن الجميع يعول عليها في تهدئة الأوضاع بين "الاحتلال والمقاومة الفلسطينة"، وكان لدورها بالغ الأثر في وقف الحرب التي استمرت 11 يوما من العام الماضي في شهر مايو، بل بدأت بعدها في إعمار غزة، ما يؤكد أن القضية الفلسطينية وإحلال السلام في المنطقة على رأس أولويات القيادة المصرية.

في هذا الإطار، أشادت الصحافة الروسية، بدور مصر، حيث كتب موقع «eadaily» تقريرا صحفيا، قالت فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمكن في فترة وجيزة من إعادة مصر لقلب الشرق الأوسط.

حصن الصمود

أكد الموقع الروسي أن مصر باتت حصن الصمود في المنطقة، مشيرة إلى دورها في تحقيق الهدنة، ونجاحها حتى الآن، مسلطا الضوء على المكالمة الهاتفية التي جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، والتي تم التأكيد فيها على ضرورة استمرار الهدوء في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية كافة.

إسرائيل تعلن خسائرها

على جانب آخر، أعلنت صحيفة "معاريف" التابعة للاحتلال، خسائر إسرائيل، في أعقاب عدوانها الغاشم على غزة، موضحة أنها بلغت 300 مليون شيكل، وهو ما يعادل نحو 92 مليون دولار.

وبينت الصحيفة، أن حالات الضرر المباشر في الأراضي المحتلة، بلغت 222 حالة أبرزها في عسقلان، كما سجل الاحتلال 97 حالة ضرر بالمركبات، و114 بالمباني.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت استشهاد أكثر من 50 فلسطيني، إثرا العدوان على غزة، بينما أصيب أكثر من 300 شخص، إضافة إلى تدمير مئات المنازل بشكل كامل، وسط مطالبات عربية بوقف نزيف الدم، والتأكيد على عدم العدوة للصراع مرة أخرى، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضا| كييف تعلن الإفراج عن سفينة القمح المصرية المحتجزة في أوكرانيا