الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا؟

أرشيفية
أرشيفية

منذ عام 2011 نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية داخل سوريا، استهدفت مواقع حكومية وكذلك عناصر إيران ومقاتلي حزب الله.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن الضربات الإسرائيلية الأخيرة استهدفت مواقع في الريف المحيط بالعاصمة دمشق وجنوب محافظة طرطوس الساحلية، مضيفة أن أنظمة الدفاع الجوي السورية اعترضت بعض الصواريخ، واستهدف القصف مناطق كانت "حظائر حيوانات سابقة في المنطقة التي يستخدمها حزب الله اللبناني لنقل السلاح".

واستهدفت غارات إسرائيلية الأحد، مواقع في ريف دمشق وطرطوس، ما أسفر عن مقتل 3 من عناصر النظام وإصابة 3 آخرين وإلحاق بعض الخسائر المادية.

الدفاعات الجوية للنظام تصدت للصواريخ الإسرائيلية

وقالت وسائل إعلام النظام، إن إسرائيل نفذت "هجوما جويا" بالصواريخ استهدفت بعض النقاط في ريف دمشق، مشيرة إلى أن هذا القصف تزامن مع قصف آخر من اتجاه البحر استهدف بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس الساحلية.

وأضافت أن الدفاعات الجوية للنظام تصدت للصواريخ الإسرائيلية في سماء طرطوس وفي منطقة جبال القلمون قرب الحدود مع لبنان، بعد سماع انفجارات.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان، أن "3 عناصر من قوات النظام استشهدوا وأصيب آخرون جراء الاستهداف الإسرائيلي لقاعدة دفاع جوي ورادار في قرية أبو عفصة" التي تقع على بعد 5 كم جنوب مدينة طرطوس.

وأشار إلى أن المواقع المستهدفة تبعد نحو 8 كيلومترات عن القاعدة الروسية، كما أفاد أن "صواريخ يرجح أنها من بنادق النظام المضادة للطائرات سقطت في منطقة القطيفة والقلمون بريف دمشق".

اقر أيضا: كيسنجر يُحذّر من تراجع واشنطن عن تنفيذ بعض أهدافها الاستراتيج

وكان المرصد قد أفاد بأن الضربات الإسرائيلية استهدفت "مواقع عسكرية لقوات النظام تتواجد فيها المليشيات الإيرانية في ريف طرطوس الجنوبي"، مشيرا إلى أن "دوي انفجارات عنيفة سمعت في تلك المواقع"، استهدفت إسرائيل شحنة صواريخ في طرطوس فور إخراجها لنقلها إلى حزب الله، وشملت الهجمات استهداف ضابطا إيرانيا وسوريا كان يشرف على نقل الصواريخ.

في غضون ذلك، كشف المرصد عن وجود مستودعات لميليشيات حزب الله في المنطقة التي أصيبت في طرطوس.

وأوضح أن 3 صواريخ إسرائيلية أصابت مستودع صواريخ في طرطوس، وأن شحنة الصواريخ في طرطوس لم تدمر بالكامل.

مئات الضربات على أهداف داخل مناطق سيطرة النظام

يشار إلى أن إسرائيل نفذت مئات الضربات على أهداف داخل مناطق سيطرة النظام في سوريا خلال السنوات الماضية، لكنها نادرًا ما تعترف أو تناقش مثل هذه العمليات.

لكن تل أبيب اعترفت بأنها تستهدف قواعد الميليشيات الموالية لإيران، مثل حزب الله اللبناني، وتقع طرطوس في غرب سوريا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، جنوب اللاذقية، 250 كم شمال العاصمة دمشق، و30 كم من الحدود اللبنانية.

وفي وقت سابق استهدفت غارة إسرائيلية بعض العناصر التي تعمل في مجال المراقبة والاستطلاع لميليشيا حزب الله اللبناني في بلدة الحضر الحدودية.

اقرأ أيضا: الأردن تعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين